رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد ظهور حالات تحرش.. ميتا تضيف مساحات شخصية لحماية مستخدمي ميتافيرس

التحرش في العالم
اقتصاد
التحرش في العالم الافتراضي ميتافيرس
الإثنين 07/فبراير/2022 - 11:35 ص

بدأت شركة ميتا، مالكة فيسبوك، طرح حد أدنى للمسافة بين الصور الرمزية للمستخدمين في شبكة Horizon للواقع الافتراضي بعد تقارير عن المضايقات وحالات تحرش، وهي إحدى المشكلات الشائكة بالنسبة لتقنية ميتافيرس.

الحدود الشخصية في ميتا

وتعمل وظيفة الحدود الشخصية في النظام الأساسي الشامل في ميتافيرس، على وضع مساحة حول المستخدمين أثناء التواصل الافتراضي.

وقال فيفيك شارما نائب رئيس شبكة Horizon، إن الحدود الشخصية تمنع أي شخص من التعدي على المساحة الشخصية للمستخدم، مضيفًا أنه إذا حاول شخص ما التعدي على الحدود الخاصة بالمستخدم، فسيقوم النظام بإيقاف حركته إلى الأمام عند وصوله إلى الحد.

وتأتي الوظيفة الجديدة، بعد ظهور شكاوى في التقارير الصحفية وفي وسائل التواصل الاجتماعي، أو منشورات المدونات عن حوادث التحرش، حيث كتبت إحدى المستخدمات في مدونة عن تجربتها خلال 60 ثانية في عالم ميتافيرس تعرضت خلالها للتحرش اللفظي والجنسي، مضيفة أنها مرت بتجربة مخيفة حدثت بسرعة كبيرة، قبل أن تفكر في أي وسيلة أمان، حيث أنها تجمدت مكانها.

وأوضح شارما، أنه سيتم تشغيل وظيفة الحدود الشخصية الافتراضية، وسيظل بإمكان المستخدمين السلام على بعضهم ومشاركة الأشياء.

وعن ميزة الأمان الجديدة أوضح نائب رئيس شبكة Horizon، أنها خطوة مهمة، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، موضحًا أن الخيارات التي يتم استكشافها، تشمل السماح للأشخاص بتعديل المسافة لحدودهم الشخصية.

ويحتوي Horizon، على خاصية لمكافحة التحرش تجعل أيدي الصورة الرمزية تختفي، إذا حاولت لمس شخصية افتراضية أخرى بشكل غير لائق، وفقًا لشارما.

العالم الافتراضي

عالم ميتافيرس الافتراضي

وافتتحت شركة ميتا منصتها للواقع الافتراضي Horizon Worlds للجمهور في أمريكا الشمالية في ديسمبر الماضي، في خطوة نحو بناء رؤيتها للمستقبل عالم ميتافيرس.

وكانت شركة ميتا قد غيرت اسمها من فيسبوك العام الماضي، لتتجاوز كونها شبكة اجتماعية تلاحقها الفضائح، وفق خططها لبناء عالم افتراضي يزيل الخطوط الفاصلة بين العالم المادي والعالم الرقمي، إلا أن منتقدي الشركة الأمريكية يخشون من أن بعض الظواهر الجماعية التي لوحظت على الإنترنت، مثل المضايقات أو المعلومات المضللة، سوف تتكرر في هذه العوالم.

وتقر شركة ميتا أن Horizon Worlds بعيدة كل البعد عن تحقيق رؤيتها لميتافيرس بالكامل، مشيرة إلى أن الأمر سيتطلب سنوات من العمل والتقدم التكنولوجي الكبير.

ويستطيع المستخدمون الذين يرتدون سماعات الرأس الخاصة بالواقع الافتراضي في الولايات المتحدة وكندا التجمع مع الأصدقاء أو غيرهم، وممارسة الألعاب وبناء عوالم افتراضية خاصة بهم على Horizon ما دام أنهم يبلغون من 18 عامًا ولديهم المعدات المناسبة.