رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مجراية المنيا يستضيف مخرجة فيلم عاش يا كابتن الحائز على جائزة مسابقة الأفلام الألمانية

مخرجة فيلم عاش يا
ثقافة
مخرجة فيلم عاش يا كابتن
الجمعة 11/فبراير/2022 - 07:30 م

شهد المركز الثقافي مجراية بمدينة ملوي، جنوب محافظة المنيا، مساء اليوم الجمعة، عرض فيلم عاش يا كابتن، الحائز على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الألمانية.

قال حمادة زيدان، أحد مؤسسي المركز الثقافي مجراية، إن فيلم عاش يا كابتن، من كتابة وإخراج وإنتاج مي زاید، وهو إنتاج مصري ألماني دنماركي مشترك.

الفيلم يهدف إلى نشر الوعي الثقافي

وأضاف زيدان، أن الفيلم يهدف إلى نشر الوعي الثقافي بأهمية الرياضة وأن الإصرار التي جسدته البطلة زبيبة، رغم قلة الإمكانيات إلا أنها رفعت اسم مصر عاليا، وهذا ما نريد ترسيخه بين شباب وفتيات الصعيد.

عرض الفيلم في أكثر من مهرجان دولي

ولفت زيدان، إلى أن فيلم عاش يا كابتن، تم عرضه فى أكثر من مهرجان دولي، حيث شارك في مسابقة الأفلام الوثائقية لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا في عرضه العالمي الأول، كما تم عرضه في مهرجان دوك نیویورك أكبر مهرجان للسینما الوثائقية بالولایات المتحدة الأمريكية.

وفى سياق متصل، قالت مي زايد، مخرجة الفيلم عاش يا كابتن، أن الفيلم تدور أحداثه فى 4 سنوات حول رحلة زبيبة الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عامًا، والتي تسعى لتحقيق حلمها في أن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، مثل ابنة مدربها نهلة رمضان بطلة العالم السابقة ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وإفريقيا، فتذهب للتدريب بشكل يومي تحت إشراف كابتن رمضان الذي أمضى أكثر من 20 عاما في تدريب وتأهيل الفتيات لرياضة رفع الأثقال بشوارع مدينة الإسكندرية.

وأضافت مخرجة الفيلم، أن الفيلم شهد وفاة الكابتن رمضان، وقد تأثر مشاهدين الفيلم فى مختلف المهرجانات بهذا الحديث.

وعن الجوائز التي حصل عليها الفيلم، قالت مي زايد، مخرجة الفيلم: الفيلم حصل على جائزة الیمامة الذهبية لأفضل فیلم في مسابقة الأفلام الألمانية في مهرجان دوك لایبزج بألمانیا.

كما حاز على جائزة أفضل إخراج من  مهرجان سيول الدولي لسينما الأطفال بكوريا الجنوبية، كما حصد من مهرجان القاهرة السينمائي علي ثلاث جوائز وهم جائزة الهرم البرونزي، وجائزة إيزيس وجائزة الجمهور يوسف شريف رزق الله، كما حصل على  جائزة أفضل فيلم تسجيلي في جوائز النقاد للأفلام العربية والتي ينظمها مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي 2021.

تابع مواقعنا