رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الحضارة ينظم ورشة عمل موضوعية لفنون وتقنيات النسيج المصري | صور

أنشطة المتحف القومي
أخبار
أنشطة المتحف القومي للحضارة المصرية
الخميس 17/فبراير/2022 - 09:32 ص

نظّم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ورشتي عمل ضمن برنامج الأنشطة والفعاليات الفنية؛ التي بدأ المتحف في تنفيذها منذ بضعة أشهر، وهما حوار فني، وورشة عمل موضوعية حول فنون وتقنيات النسيج المصري.

وقال المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في بيان له منذ قليل، إن الورش أتاحت للجمهور فُرصة التعرف على المقتنيات المتحفية من خلال الفن، ومن ثم ممارسة ذلك من خلال عمل فني جماعي، من وحي إحدى القطع الأثرية ومُحاكاتها، ويشترك في تنفيذ هذا العمل الفنانين والحضور معًا.

متحف الحضارة ينظم ورشة عمل موضوعية لفنون وتقنيات النسيج المصري 

من جانبها أوضحت فيروز فكري، نائب رئيس هيئة المتحف، أن ورش العمل الفنية تُقام في إطار الاهتمام بالأنشطة الفنية والتفاعل مع الجهور داخل المتحف، حيث يتم اختيار موضوعا لإلقاء الضوء عليه، من خلال الفعاليات كل شهر، ويتم اختيار موضوع شهر فبراير عن فنون مصرية من التراث العالمي، من أجل نشر الوعي عن التراث العالمي والفنون المصرية المُرتبطة به.

فعاليات شهر فبراير في متحف الحضارة: 

وأضافت فكري، أن الفعاليات الفنية لهذا الشهر؛ بدأت بورشتي عمل عن النسيج المصري، وتستمر حتى نهاية الشهر، من خلال تقديم ورشة عمل عن الأراجوز في الفن الشعبي المصري، والذي تم تسجيله أيضًا في قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى نشاط محطة الفنون المتحفية حول نفس الموضوع.

متحف الحضارة ينظم ورشة عمل موضوعية لفنون وتقنيات النسيج المصري 

وأشارت إلى أن ورشة عمل فنون وتقنيات النسيج المصري استمرت يومين، وبدأت فعالياتها بمحاضرة عن النسيج المصري؛ قدّمتها الفنانة نرمين مصطفى، أخصائي فنون أول بالمتحف القومي للحضارة المصرية، واستكملت الورشة هناء حمدي، مُتخصصة في فنون الكويلت والباتشوورك المصرية ورشة العمل، حيث تناولت الموضوع من خلال عرض نماذج حديثة من النسيج من أعمالها، وشرح التقنيات المستخدمة في تنفيذها، مثل الصباغة، الباتش وورك، الرسم، التلوين، الأبليكيه، الكويلت آرت.

متحف الحضارة ينظم ورشة عمل موضوعية لفنون وتقنيات النسيج المصري 

تكثيف النشاط الفكرى في متحف الحضارة: 

فيما أكد الدكتور أحمد فاروق غنيم، رئيس هيئة المتحف، ضرورة تكثيف النشاط الفكري والفني، وتفعيل المشروعات الإبداعية، والتي تلعب دورًا هامًا في تنمية الوعي والإدراك، وتطوير المجتمع وبناء الإنسان.

واستعرض الدكتور غنيم، عددًا من المشروعات الثقافية والفنية الهادفة إلى نشر التنوير، بالإضافة إلى تنفيذ استراتيجية اكتشاف الموهوبين والنابغين في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن متحف النسيج المصري قد تم نقل جميع مُحتوياته إلى المتحف القومي للحضارة المصرية منذ بضعة أشهر، وجاري الاستعداد لعرضها في قاعة مُخصصة للنسيج؛ يتم تجهيزها في الوقت الحالي.