الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وجد فيها 20 مومياء.. متحف المطار يلقي الضوء على مقبرة سن نجم بدير المدينة | صور

مقبرة سن نجم بدير
أخبار
مقبرة سن نجم بدير المدينة
الأحد 20/فبراير/2022 - 09:00 م

 سلط متحف مطار القاهرة الدولي الضوء على مقبرة سن نجم في جبانة دير المدينة، غرب الأقصر، والذي كان رئيسًا للعمال في دير المدينة وكبير فناني جبانة طيبة، في عهد الملوك سيتي الأول، ورمسيس الثاني، والمسئول عن بناء وزخرفة المعابد والمقابر والأثاث الجنائزي للشخصيات الملكية وكبار رجال الدولة، في الأسرة 19.

ونشرت إدارة متحف مطار القاهرة صورًا لمقبرة سن نجم عبر صفحاتها الرسمية على فيس بوك، موضحة تفاصيل اكتشاف المقبرة.

مقبرة سن نجم بدير المدينة

اكتشاف مقبرة سن نجم:

اكتشفت مقبرة سن نجم بالصدفة عن طريق أحد العمال عام 1886م، بعد أن أبلغ عالم الآثار الشهير ماسبيرو، الذي فحص محتويات المقبرة، ووجدها سليمة لم تتعرض للسرقة من اللصوص، وَوُجِد فيها عدد 20 مومياء، تنتمي معظمهن لعائلة سن نجم وأخريات لم يعرف لمن تنتمي.

مقبرة سن نجم بدير المدينة

 وأيضا تم الكشف في المقبرة عن متعلقات سن نجم ومتعلقات بعض أعضاء أسرته، وكذلك أثاثهم الجنائزي، وتم توزيع ما وُجِد في المقبرة من مقتنيات، وبيعها في مختلف متاحف العالم، بعضها في المتحف البريطاني بإنجلترا، والبعض الآخر في برلين ونيويورك، ويعرض تابوت زوجة سن نجم، حاليًا في متحف الحضارة بالفسطاط.

تفاصيل نقوش مقبرة سن نجم  

 زينت مقبرة سن نجم بمناظر وألوان غاية في الدقة والروعة من فصول كتاب الموتى، وأهمهم منظر لسن نجم وهو يحرث الأرض في العالم الآخر في حقول الجنة مرتديًا ملابسَ بيضاء جميلة، تدلّ على كونه معززًا مكرمًا في العالم الاخر، ومناظر التعبد لمعبودات العالم الاخر وحراس البوابات.

مقبرة سن نجم بدير المدينة
مقبرة سن نجم بدير المدينة
تابع مواقعنا