الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بمناسبة مرور عامين على افتتاحه.. متحف الغردقة يعرض تمثال لأشهر مهندسي العمارة | صور

متحف الغردقة
أخبار
متحف الغردقة
الثلاثاء 01/مارس/2022 - 04:26 م

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عرض تمثالًا للمهندس المصري أمنحتب بن حابو أشهر مهندسي العمارة في مصر القديمة في الفترة (1430- 1350 ق.م) بمتحف الغردقة، وذلك في عرض مؤقت لمدة شهرين ابتداءً من اليوم الموافق 1 مارس 2022، بمناسبة مرور عامين على افتتاح متحف الغردقة والذي افتتحه رئيس مجلس الوزراء.

 متحف الغردقة يعرض تمثال لأشهر مهندسي العمارة

ومن جهته، أوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الآعلى للآثار، أن التمثال تم نقله من المتحف المصري بالتحرير ليلقي الضوء على شخصية بارزة في تاريخ الحضارة المصرية، وتعريف الجمهور على أحد الشخصيات العظيمة في الحضارة المصرية، والتى عملت على تنفيذ أعمالها بكل أتقان وابداع، وليكون رسالة المتحف على تقديرها للعلماء والمبدعين الذين خلفوا كل هذا الجمال الحضاري على أرض الوطن.

متحف الغردقة يعرض تمثال لأشهر مهندسي العمارة

ويعتبر المهندس أمنحتب بن حابو، أشهر مهندس معماري مصري، ولد في نهاية عصر الملك تحتمس الثالث بمدينة أتريبس شمال القاهرة.

وكان المهندس المعماري الخاص بالملك بأمنحتب الثالث، حيث بنى وأشراف على الكثير من منشآته، من أهمها المعبد الجنائزي الذي بناه في غرب طيبة الذي يوجد أمامه تمثالى ممنون.

 

تعرف على متحف الغردقة

افتتح متحف الغردقة يوم 29 فبراير 2020م، ويعد أول متحفا للآثار في محافظة البحر الأحمر يتم إنشاءه بالشراكة مع القطاع الخاص، يقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي، تم بناءه على مساحة 10 ألف متر مربع خصصت من تلك المساحة نحو 3000 م2 لمبنى المتحف.

متحف الغردقة يعرض تمثال لأشهر مهندسي العمارة

‏تبلغ عدد معروضات المتحف نحو 1200 قطعة، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم في مختلف العصور، بدأ من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية مرورًا بفترات التاريخ المصري القديم والعصرين اليوناني والروماني والعصور القبطية والإسلامية.

متحف الغردقة يعرض تمثال لأشهر مهندسي العمارة

 

أبرز القطع المعروضة في متحف الغردقة

ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تمثال ميريت أمون، ابنة الملك رمسيس الثاني، وتمثال من الجرانيت الأسود للإله حورس عثر عليه بجوار تمثالي ممنون عام 2019م، ومومياوات من وادي المومياوات الذهبية.

ويضم المتحف أيضًا 10 قطع أثرية في عرض مؤقت من مقتنيات الملك توت عنخ أمون، والتي من المقرر نقلها إلى المقر النهائي بالمتحف المصري الكبير قرب افتتاحه.

تابع مواقعنا