رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عودة 175 طالبًا من أوكرانيا.. وزيرة الهجرة تكشف مصير بقية الطلاب │ فيديو

مصر للطيران - أرشيفية
أخبار
مصر للطيران - أرشيفية
الثلاثاء 01/مارس/2022 - 09:17 م

كشفت وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، تفاصيل نقل الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا عبر رومانيا، مؤكدة أن ذلك الأمر يأتي على قائمة أولويات الدولة، والطائرة التي تحلق في الأجواء حاليًا على متنها 175 طالبًا.

ما حدث شهادة حقيقية بأن الدولة لا تنسى أبناءها

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن ما حدث شهادة حقيقية بأن الدولة لا تنسى أبناءها، مشيرة إلى توجيه القيادة السياسية للحكومة بالبدء الفوري في إجلاء الطلاب العالقين بأوكرانيا.

وتابعت نبيلة مكرم أن غرفة العمليات كانت تتابع الموقف؛ خاصة طلبات واحتياجات الطلاب العالقين، مؤكدة أنه تم دراسة كيفية نقل الطلاب من بولندا أو رومانيا، وتم التنسيق مع السفارات لحل جميع الأزمات في هذا الصدد «السفارة عملت على تسكينهم وإعاشتهم حتى ركوب الطائرة».

إعادة الطلاب المصريين من الخارج

وأوضحت وزيرة الهجرة أن هذا الأمر يأتي ردًا على الأكاذيب بأن الدولة لا تهتم بأبنائها في الخارج، لافتة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإعادة الطلاب المصريين من الخارج عبر تكليف سريع «فيه 200 بيخرجوا من المناطق الحدودية في رومانيا ومتوقع يكونوا 300 أو 400»، موضحة أنه يتم إبلاغ الطائرات المقبلة عند تجميعهم.

ولفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن هذا الأمر بمثابة الإشارة الأولى في نقل الطلاب من الخارج، مشيدة بعودة الطلاب من الخارج «رئيس جمهورية بيشوف احتياجات أبنائه». 

وعن الطلاب العالقين على الحدود مع بولندا، أكدت أن هناك أعدادًا كبيرة جدًا والطابور يصل إلى 15 كيلو في ظل الظروف الصعبة.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن السلطات البولندية «متساهلة معانا»، حيث يوجد مصريون لا يحملون جوازات سفر؛ ناصحة الطلاب المتجهين إلى بولندا بالانضباط والثبات الانفعالي وارتداء ملابس ثقيلة وتوفير طعام «ممكن يتم تداول فيديوهات يُشكك في الاهتمام بالمصريين؛ دي منطقة حرب».

تحرك الدولة لا بد أن يأتي على أسس من الدراسة المتأنية

وأكدت نبيلة مكرم أن تحرك الدولة لا بد أن يأتي على أسس من الدراسة المتأنية، وعمل لغرف العمليات لمعرفة الوضع هناك وخطورته على حياتهم «على طول يأتي القرار السياسي»، لافتة إلى أنه لا توجد مقارنة بين أزمة العالقين بسبب جائحة كورونا والعالقين في أوكرانيا.

وشددت وزيرة الهجرة على أنه تم موافاة وزارة التعليم العالي، من قبل وزارة الهجرة، بأسماء الجامعات التي يوجد فيها الطلاب المصريون في أوكرانيا «الدولة حريصة على سلامة أبنائها ومستقبلهم».

تابع مواقعنا