رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

خبير لقاحات في الاتحاد لأوروبي: لا قلق بشأن تراجع فاعلية لقاح فايرز على الأطفال

الاتحاد الأوروبي
صحة وطب
الاتحاد الأوروبي
الخميس 03/مارس/2022 - 11:55 م

قال ماركو كافاليري خبير اللقاحات الرائد في وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الخميس، إنه غير قلق بشأن البيانات الأخيرة، الخاصة بتراجع فاعلية لقاح فايزر، المضاد لفيروس كورونا على الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 11 عامًا.

انخفاض فاعلية فايزر على لأطفال

وبحسب رويترز، أظهرت دراسة أمريكية جديدة، أن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، أقل فاعلية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما.

وأضاف ماركو كافاليري خلال تصريحات صحيفة، أن البيانات الجديدة لا تزال ضمن إطار مستوى الحماية، الذي نراه بشكل عام مع اللقاحات التي لدينا ضد متحور أوميكرون.

 وأكد خبير اللقاحات الرائد في وكالة الأدوية الأوروبية أن الهيئة التنظيمية ستقيم البيانات بمزيد من التفصيل، معقبًا: لن نشعر بقلق خاص في هذه المرحلة فيما يتعلق بهذه النتائج.

وقال باحثون أمريكيون هذا الأسبوع، إن جرعتين من اللقاح كانتا وقائيتان من المرض الشديد، لدى الأطفال خلال زيادة متحور أوميكورن الأخير، لكنه سرعان ما فقد معظم قدرته على منع العدوى في الفئة العمرية.

وفي وقت سابق، أكدت منظمة الأدوية في الاتحاد الأوروبي، تمديد مدة صلاحية للقاح جونسون آند جونسون، ضد فيروس كورونا المستجد، وأن البيانات الجديدة عن اللقاح، أكدت أنه من الممكن تمديد صلاحيته من 11 شهر، بدلًا من 4.5 شهر.

وأشارت المنظمة إلى أنه يمكن تخزين قوارير اللقاح ذات الجرعة الواحدة غير المفتوحة، ونقلها في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية أي ما يعادل 36-46 درجة فهرنهايت، لمدة 11 شهرًا، بما لا يتجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع، وفقًا لمعلومات المنتج الخاصة بوكالة الأدوية الأوروبية.