رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سعر طن الدقيق يرتفع 5000 جنيه خلال أسبوعين بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

الدقيق - أرشيفية
اقتصاد
الدقيق - أرشيفية
الإثنين 07/مارس/2022 - 12:46 م

قال مجدي الوليلي عضو مجلس النواب، وعضو غرفة صناعة الحبوب بالغرفة التجارية في القاهرة، إن سعر طن الدقيق، ارتفع بنحو 5000 جنيه، منذ بداية الحرب الروسية، وحتى وقتنا الحالي.

سعر طن الدقيق اليوم في مصر 

وأضاف عضو مجلس النواب، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن سعر طن الدقيق ارتفع  إلى 12 ألف جنيه حاليا في السوق المحلي، بعد أن كان 7000 جنيه قبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

الدقيق

وأوضح الوليلي، أن سعر الدقيق ارتفع تدريجيا مع بدء الحرب، ليسجل سعر 8400 جنيه، ومع بداية الأسبوع الثاني من الحرب؛ سجل سعر 9500 جنيه، حتى وصل إلى 12000 جنيه.

من جهته، قال خالد صبري، سكرتير عام شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، إن هناك عددا من أصحاب الشركات والمطاحن، احتكروا السلعة، كخطوة استباقية؛ حال حدوث ارتفاعات أخرى.

وأضاف سكرتير عام شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن أسعار المواد الغذائية في العالم ارتفعت مع الحرب الروسية على أوكرانيا، وهو ما أثَّر بشكل كبير على الأمن الغذائي في الدول المستوردة للقمح، ومن بينها مصر، ما دفع أصحاب الشركات إلى الاحتكار.

وتابع سكرتير عام شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، أن من بين الأسباب: تعظيم أرباح الشركات والمطاحن، حيث أن أسعار الدقيق- بدرجاته- ارتفعت بنحو 100%، خلال 10 أيام؛ ليتراوح سعر طن الدقيق بين 8200 جنيه، وحتى 12 ألف جنيه، في الشركات المصرية.

وبات الخبز السياحي، أكثر السلع تأثرًا في مصر بالحرب الروسية - الأوكرانية؛ بعد أن ارتفع سعر جوال الدقيق 80 جنيهًا، مسجلًا نحو 420 جنيها، وسط اتهامات للتجار بالاحتكار، ما دفع الحكومة إلى التحرك لمواجهة الأمر.

ويخضع الخبز السياحي لآليات العرض والطلب، بناء على أسعار السوق، فهناك من ينتظر حدوث أزمات من أجل الربح من ورائها، وهناك من يحركه الجشع والطمع لتعويض زيادة الأسعار في بعض المنتجات الأخرى.