رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البرلمان يوافق على منحة 5 ملايين كرونة سويدية لصالح النقل الحضري

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الإثنين 07/مارس/2022 - 01:03 م

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 12 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدي بشأن النقل الحضري وأوتوبيسات الحافلة السريعة بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد بمبلغ 5 ملايين كرونة سويدية، الموقع بتاريخي 30/8/2021 و15/9/2021.

 النقل الحضري وأوتوبيسات النقل السريعة

وتضمنت أهداف الاتفاق، تمويل تكلفة الخدمات الاستشارية لإجراء دراسات بشأن تنفيذ نظام أوتوبيسات الحافلة السريعة في القاهرة بجمهورية مصر العربية المشروع.

 

وتتمثل أهداف هذه الدراسات فيما يلي:

1)    تحديد المسارات والتراخيص المتأثرة تأثرًا مباشرًا أو غير مباشر، ووضع استراتيجية واضحة للتغيير ونموذج أعمال لهذه الخدمات.

2)    تحديد آليات التعويض والحوافز الاقتصادية للمشغلين من أجل تنفيذ التغيير.

3)    وضع خطة اتصالات للتغيير واستراتيجية للتفاوض.

4)    بناء قدرات وحدة تنظيم النقل وفقًا لخطة خدمة أفضل.

5)    إجراء تحليل الوصول إلى الميل الأخير لتحسين وسائط السفر غير الآلية على طول ممر خط الحافلات السريع.

كما وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون الوكالة التجارية وبعض أعمال الوساطة التجارية، وذلك في مجموع المواد على أن يتم أخذ الرأي النهائي في جلسة قادمة.

قانون الوكالة التجارية

ويستهدف مشروع القانون، مواجهة التوسع الحاصل في مجالات عمل كل من الوكالات التجارية والوساطة التجارية والعقارية، باستحداث قواعد جديدة تُنظم الحالات التي حدثت بها تطورات كثيرة تستلزم إعادة تنظيمها بشكل مفصل، بهدف وضع أحكام وضوابط موضوعية وإجرائية تسهم في إحكام الرقابة على تلك الأنشطة وخاصة نشاط الوساطة العقارية، بهدف مواجهة الفوضى التي تفشت في السوق العقاري المصري، وكذلك لمواجهة عمليات غسيل الأموال وفقًا لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002.