رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب.. يا ذا الجلال والإكرام اغفر الذنوب

دعاء ليلة النصف من
دين وفتوى
دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب
الثلاثاء 08/مارس/2022 - 09:09 ص

ما أجمل دعاء ليلة النصف من شعبان المعظم ؛ إذ تعد من الليالي التي يستحب فيها الدعاء والتوسل إلى المولى تعالى، والرجوع إليه بالتوبة والاستغفار وطلب الرحمة والمغفرة، فهي الليلة التي جبر الله بخاطر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقام بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المكرمة في شبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية الآن)، لذا قد يبحث الكثير عن دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

وقد يكون الهدف من الحصول على دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب، هو طباعته وتعليقه في مكان بارز في المكتب أو مكان الصلاة، فهو من أجمل الأدعية التي بها خشوع وطلب السكينة والمغفرة عن الأخطاء التي قد ارتكبتها، وتيسيرا على المسلمين في جميع أنحاء العالم الذين يبحثون تلك الأيام بكثرة عن دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب، نقدم لكم خير ما يمكننا أن ندعو به لإحياء تلك الليلة المباركة.

وقد روي عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال:" إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ - وهو اسم قبيلة". رواه الترمذي وابن ماجة وأحمد.

  1. إلهي تعرض لك في هذا الليل المتعرضون وقصدك فيها القاصدون وأمل فضلك ومعروفك الطالبون، ولك في هذا الليل نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بها على من تشاء من عبادك وتمنعها من لم تسبق له العناية منك، وها أنا ذا عبيدك الفقير إليك المؤمل فضلك ومعروفك، فإن كنت يا مولاي تفضلت في هذه الليلة على أحد من خلقك وعدت عليه بعائدة من عطفك، فصل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الخيرين الفاضلين وجد علي بطولك ومعروفك يا رب العالمين! وصلى الله على محمد خاتم النبيين وآله الطاهرين وسلم تسليما إن الله حميد مجيد، اللهم! إني أدعوك كما أمرت فاستجب لي كما وعدت إنك لا تخلف الميعاد.
  2.  اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. 
  3. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. 
  4. رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه، وجله، وأوله، وآخره، وعلانيته، وسره. 
  5. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال. 
  6. اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر. 
  7. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. 
  8. اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. 
  9. اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. 
  10. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. 
  11. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. 
  12. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها. 
  13. اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون. 
  14. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك. 
  15. اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك. 
  16. اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم. 
  17. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. 
  18. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء. 
  19. اللهم اجعل لي في قلبي نورا، وفي لساني نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، واجعل في نفسي نورا، وأعظم لي نورا. 
  20. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا. 
  21. اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. 
  22. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. 
  23. اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه. 
  24. اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب. 
  25. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. 
  26. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. 
  27. رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ول اتمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، لك مخبتا إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري. 
  28. اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفى من أفضل الاوقات المستحبة التى يمكن الدعاء فيها للمتوفى حيث يسبق شهر شعبان الفضيل، شهر الصوم أى شهر رمضان الكريم اعاده الله ـ تعالى ـ على الأمة الإسلاميه بالخير والبركات، وتحمل ليلة النصف من شعبان أى يوم الـ 15 من شعبان، وما  فضائل وبركات ورحمات ومغفرة فهي مثل ليلة القدر في المكانة والمنزلة عند المولي تعالي، وهناك أدعية كثيرة لا تعد ولا تحصى يمكننا أن ندعو بها، في ليلة مباركة مثل ليلة النصف من شعبان، لذوينا واقاربنا وجميع المسلمين مما سبقونا إلى الدار الآخرة ومن أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي

  1. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  2. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  3. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا.
  4. اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
  5. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  6. اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  7. اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين.
  8. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  9. اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  10. اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  11. اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  12. اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
  13. اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
  14. اللهم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
  15. اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين.
  16. اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  17. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  18. اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  19. اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  20. اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  21. اللهم إنه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
  22. اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به.
  23. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  24. اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه.
  25. اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين
  26. اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.
  27. اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم".
  28. اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  29. اللهم أمنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنة مطمئنة، ولقنه حجته.
  30. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد آمن، وبجود رضوانك واثق، وإلى أعلى درجاتك سابق.
  31. اللهم اجعل عن يمينه نورا حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك.
  32. اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.
  33. اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.
  34. اللهم اعف عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير".
  35. اللهم إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك.
  36. اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه.
  37. اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدا.
  38. اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.
  39. اللهم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية".
  40. اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض.
  41. اللهم لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه أنه أمن وعمل صالحا، فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان".
  42. اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.
  43. اللهم اجعله في جنة الخلد "التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا. لهم فيها ما يشاؤون خالدين كان على ربك وعدا مسؤولا".
  44. اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب فإنك القائل "إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب".
  45. اللهم إنه كان مصل لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام.
  46. اللهم إنه كان صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان.
  47. اللهم إنه كان لكتابك تال وسامع، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.
  48. اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل اية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.
  49. اللهم ارحمه فإنه كان مسلما، واغفر له فإنه كان مؤمنا، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلا.
  50. اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا.
  51. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  52. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده.
  53. اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، وكثر الأنين والحنين.
  54. اللهم ارحمنا إذا يئس منا الطبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلى عنا القريب والغريب، وارتفع النشيج والنحيب.
  55. اللهم ارحمنا إذا اشتدت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشفت العورات، وتعطلت القوى والقدرات.
  56. اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراق، وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق.
  57. اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب، وغلقت القبور والأبواب، وانفض الأهل والأحباب، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.
  58. اللهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرك بربك الكريم.
  59. اللهم ارحمنا إذا أقمنا للسؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاه ولامال ولا عيال، وقد حال الحال، وليس إلا فضل الكبير المتعال.
  60. اللهم ارحمنا إذا نسي اسمنا، ودرس رسمنا، وأحاط بنا قسمنا ووسعنا.
  61. اللهم ارحمنا إذا أهملنا فلم يزرنا زائر، ولم يذكرنا ذاكر، وما لنا من قوة ولا ناصر، فلا أمل إلا في القاهر القادر الغافر، يا من إذا وعد أوفى، وإذا توعد عفا، وشفع يا رب فينا حبيبنا المصطفى، واجعلنا ممن صفا ووفا، وبالله اكتفى، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
  62. اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية ولرسولك بالشهادة فاغفر له إنك أنت الغفار.
  63. اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين.
  64. اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان وارضهم بقضائك.
  65. اللهم ثبتنا على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  66. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى اله وصحبه وسلم إلى يوم الدين.

دعاء ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي ذات الفضل العظيم ؛ إذ يقول الفقهاء أن الله ـ تعالى ـ فيها يغفر جميع الذنوب لكل من يطرق بابه بالدعوة والاستغفار في تلك الليلة المباركة، وتبدأ ليلة النصف من شعبان من غروب شمس يوم 14 شعبان وحتى فجر اليوم التالى 15 شعبان. 

وتحتل ليلة النصف من شعبان مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ إذ يتجلى فيها المولى سبحانه وتعالى برحمته على عباده ويجيب دعوتهم، فينزل إلى السماء الدنيا قائلا:" ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى العافيه"، ومن خيرة الأدعية ليلة النصف من شعبان ما يلي:

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب
  1. اللهم ياذا المن ولا يمن عليه، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين". 
  2. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي. اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ".
  3.  اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  4. اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي.
  5. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك مااستطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  6. اللهم اغفر لي، وارحمني واهدني، وعافني وارزقني، واجبرني، وارفعني.
  7. اللهم يا من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك، وهب لنا مالا ينقصك.
  8. اللهم اغفر لي ذنبي كله 
  9. اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
  10. اللهم ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  11. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أعلنت وما أسررت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  12. اللهم ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  13. اللهم ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم.
  14. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  15. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  16. اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  17. اللهم يامن على العرش استوى، يامن خلق فسوى وقدر فهدى، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى، يامن أضحك وأبكى، وأمات وأحيا، وأسعد وأشقى، وأوجد وأبلى، ورفع وخفض، وأعز وأذل، وأعطى ومنع، ورفع ووضع.
  18. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت.
  19. اللهم اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  20. اللهم وفقنا لهداك واجعل عملنا في رضاك.
  21. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
  22. اللهم آت نفسي تقواها  وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  23. اللهم ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير.
  24. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  25. اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  26. اللهم اجعل في قلبي نورا  وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، واجعل لي نورا، وأعظم لي نورا
  27. اللهم أغنني بالعلم، وزيني بالحلم، وأكرمني بالتقوى، وجملني بالعافية.
  28. اللهم إني أسألك علم الخائفين منك وخوف العالمين بك، ويقين المتوكلين عليك، وتوكل الموقنين بك، وإنابة المخبتين إليك، وإخبات المنيبين إليك، وشكر الصابرين لك، وصبر الشاكرين لك، ولحاقا بالأحياء المرزوقين عندك.
  29. اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.
  30. اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي.
  31. اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما.
  32. اللهم إني أسألك علما نافعا، وأعوذ بك من علم لا ينفع.
  33. اللهم ثبتني واجعلني هاديا مهديا.
  34. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  35. اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.
  36. اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي.
  37. اللهم فالق الحب والنوى، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، فالق الإصباح، وجاعل الليل سكنا، والشمس والقمر حسبانا، يا من جعل لنا النجوم لنهتدي بها في ظلمات البر والبحر.
  38. اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  39. اللهم ارزقنا رزقا يزيدنا لك شكرا، وإليك فاقة وفقرا، وبك عمن سواك غنى.
  40. اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني، وانقطاع عمري.
  41. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
  42. اللهم رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  43. اللهم رب هب لي من الصالحين.
  44. اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة لي منك بخير.
  45. اللهم ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  46. اللهم يا من تسبح له السماوات بنجومها وأبراجها، والأرض بسهولها وفجاجها، والبحار بأحيائها وأمواجها، والجبال بقممها وأوتادها، والأشجار بفروعها وثمارها، والسباع في فلواتها، والطير في وكناتها، يا من تسبح له الذرات على صغرها، والمجرات على كبرها، يا من تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن، وإن من شيء إلا يسبح بحمده.
  47. اللهم يا من خلق الأرض والسماوات العلى، يا رحمانا على العرش استوى، يا من له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما، وما تحت الثرى، يا من يعلم السر وأخفى، يا من له الأسماء الحسنى، يا من مع عباده يسمع ويرى، يا من أعطى كل شيء خلقه ثم هدى.
  48. اللهم أنت البادئ بالإحسان من قبل توجه العابدين وأنت البادئ بالعطايا قبل طلب الطالبين وأنت الوهاب.
  49. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.
  50. اللهم رب ابن لي عندك بيتا في الجنة.
  51. اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار.
  52. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  53. اللهم ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما.
  54. اللهم ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.
  55. اللهم إني أسألك الجنة، وأستجير بك من النار.
  56. اللهم ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  57. اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.
  58. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، يا سميع الدعاء.
  59. اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من المأثم والمغرم.
  60. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022، فقد اختص الله ـ تعالي شهر شعبان المعظم بمنزلة كريمة وعظيمة؛ إذ فيه ترفع الأعمال إلى رب العالمين؛ لذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يكثر من الصوم فيه، والدُّعَاءُ خير العِبَادَة، وما أفضلها إن كانت في ليلة النصف من شهر شعبان، ليلة الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

وجاء في القرأن الكريم: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ".

كما روى النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قَالَ:" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ:" ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ".

ومن أكثر الأدعية المشهورة بين الناس في ليلة النصف من شعبان ما يلي:

 "اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: "يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ"، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

دعاء ليلة النصف من شعبان  مكتوب كامل والاعمال المحببة فيه

منذ أيام قليلة أى يوم الجمعة الماضى الموافق 4 من مارس 2022، حل على الأمة الإسلامية، شهر شعبان المعظم لعام 1443 هجريا / 2022 ميلاديا، بأجوائه العطرة، فهو شهر المغفرة والتوبة والرحمات والدعاء المستجاب، لذا فقد تزايدت عمليات البحث بشكل كبير عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن موعد ليلة النصف من شعبان، وفضلها وكيفية إحياء تلك الليلة المباركة، وكذلك، وعن دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب كامل والأعمال المحببة فيه.

فالدعاء يعد عبادة، ودعاء ليلة النصف من شعبان، هو مستجاب، وفرصة عظيمة علينا استغلالها،بالإكثار من الدعاء والصلاة والاستغفار والذكر، فليلة النصف من شعبان من الليالي التي اختصها الله ـ سبحانه وتعالي بمنزلة عظيمة وفضل كبير، كليلة القدر، وليلة الوقوف بعرفة، والليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن أشهر أدعية ليلة النصف من شعبان ":

  1. دعاء "اللهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ." 
  2. " اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقترار رزقي.
  3. "اللهم أثبتني عندك في الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات بإذنك فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل، على قلب ولسان نبيك المصطفى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  4. وهناك من يدعو قائلا:" بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم".
  5. ودعاء "اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب".
  6. وكذلك دعاء "اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  7. وأخيرا يمكن أن ندعو قائلين:"اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن ".

دعاء ليلة النصف من شعبان كامل

يعود الفضل في ليلة النصف من شهر شعبان ؛ لأنه فيها تم تحويل فيها قبلة الصلاة من المسجد الأقصى بفلسطين، إلى المسجد الحرام والكعبة المشرفة بمكة المكرمة ؛ استجابة من المولى ـ  تعالى ـ لرغبة نبيه الكريم المكتومة في قبله وكان يستحي أن يطلب ذلك من ربه، ولكن الله عالم بما في القلوب، فأراد أن يطيب خاطره، وقرر تحويل القبلة إلى المسجد الحرام في مكة وهي أحب الأماكن لقلب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم.

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:"يَطَّلِعُ الله عز وجل إلى خلقة لَيْلَةَ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ الا لاِثْنَيْنِ: مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ".

كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أيضا قوله يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه".

" اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرّج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد. اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم. اللهمَّ اشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين".

تابع مواقعنا