رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دعاء يوم الجمعة.. نسألك أن ترضى عن أبنائنا

دعاء يوم الجمعة
دين وفتوى
دعاء يوم الجمعة
الجمعة 11/مارس/2022 - 01:00 م

دعاء يوم الجمعة يعد من أفضل الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم يوم الجمعة، حيث يعد هذا اليوم من أفضل الأيام وأحبها للمولي سبحانه وتعالي، وعلى المسلم أن يداوم على الدعاء في يوم الجمعة؛ ففي يوم الجمعة ساعة استجابة للدعاء، ولا يوجد تخصيص لأدعية وأذكار معينة في يوم الجمعة وليلتها، ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالإكثار من الصلاة عليه، وقراءة سورة الكهف.


دعاء يوم الجمعة


يمكن للمسلمين الدعاء يوم الجمعة بما يشاءون من الأدعية في يوم الجمعة أو بما يرد على ألسنتهم ويخرج من قلوبهم وبما يتمنون من الله ـ تعالي، تحقيقه لهم، ولعله تكون في ساعة الاستجابة ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ذلك اليوم المبارك:

  1. دعاء اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترضى عن أبنائنا وأن توفقّهم لمرضاتك، وأن تُعينهم على الطاعة وتصرف عنهم شرّ المعاصي. اللهم اشرح صدور أبنائنا وبناتنا للإيمان، واملأ قلوبهم بالرضوان، واجعل لهم ألسنةً حامدةً ذاكرةً شاكرة".
  2. كما يفضل البعض الدعاء بقول " اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا. اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري ".
  3. وهناك أيضا دعاء " اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان ".
  4. وهناك من يدعو قائلا:" اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب".
  5. وكذلك من خير الأدعية" اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا. أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم".


دعاء يوم الجمعة المباركة


ويعد دعاء يوم الجمعة المباركة، من أفضل الأيام التي يستجاب  الدعاء فيها وتغفر الذنوب ويفتح باب التوبة فقد تحدث عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم- قائلا: 

"إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه".


وكثيرا ما يبحث المسلمون عبر الإنترنت ومواصل التواصل الاجتماعي عن خير دعاء يوم الجمعة المباركة ووتيسرا على المسلمين في جميع أنحاء العالم الذين يبحثون أدعية يوم الجمعة نقدم لكم بعض الأدعية المفضلة في يوم الجمعة، ومنها:  


  1. دعاء "اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين".
  1. وكذلك دعاء "اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين".
  2. وهناك دعاء لتكفير الذنوب "اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب".
  3. "اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم. اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا ".
  4. وأيضا دعاء "اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك".
     
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة قصير  

ومن أبرز دعاء يوم الجمعة قصير، ما أجمل أن يتقرب العبد لربه بالدعاء في أى وقت وفي أى يوم، فالدعاء عبادة، وما أجملها إن كانت في يوم الجمعة أفضل الأيام المحببة لله ـ سبحانه وتعالي ـ ويمكن للمسلم الدعاء بما يريد في أي وقت، ولم يرد صيغة لدعاء معين في يوم الجمعة، لا سيما الإكثار من الصلاة على الرسول ـ صلّى الله عليه وسلّم لقوله:

 " إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النفخةُ، وفيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء".

ولكننا يمكن أن نقدم لكم بعض الأدعية التي يمكن أن نتوجه بها إلى الله ـ تعالي في يوم الجمعة لغفران الذنوب ومنها:

  1. دعاء:" رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".
    وكذلك دعاء:" رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ".
  2. ودعاء:" "رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي ".
  3. وأيضا دعاء:" اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك ".
  4. وهناك من يدعو بالقول" اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".
  5. "اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما".
  6. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك".
  7. "اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين".
  8. "اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين ".

دعاء الرسول يوم الجمعة

وعن دعاء الرسول يوم الجمعة، الدعاء من خير العبادات وما أفضلها في يوم الجمعة، يوم الخير والبركة، وقد ورد عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم قوله: ” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه.” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه.
 

كما قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرًا ".رواه البيهقي وحسنه الألباني.


ولم يرد في التفسيرات وجود أدعية محددة كان الرسول ـ صلوت الله عليه ـ يدعو بها في يوم الجمعة، ولكن عناك العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للمسلمين الإكثار من الدعاءبها في يوم الجمعة المبارك في السماوات والأرض، ومنها:

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال:" اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي،إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا،  فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.” رواه أحمد.
 

ودعاء " اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت،فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت ".

"اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.
اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك".