رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لتوطين الصناعة.. الهجرة تتعاون مع 8 جهات لتجهيز مؤتمر مصر تستطيع

السفيرة نبيلة مكرم
أخبار
السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج
السبت 12/مارس/2022 - 10:56 ص

تستعد وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، منذ أكثر من شهر، لإطلاق النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، والتي تساعد على ربط العلماء والخبراء المصريين بالخارج بدولتهم الأم، والاستفادة من خبراتهم، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي هذا الصدد، تعاونت وزارة الهجرة، مع عدد من الوزارات، لتجهيز مصر تستطيع بالصناعة، في نسخته السادسة، والذي سينعقد يومي 27 و28 مارس الجاري.

الهجرة مع قطاع الأعمال

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والذي ساعد على انعقاد عدد من ورش العمل التي ناقشت مجالات الصناعة وتطويرها، حيث تم عقد ورشتي عمل بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال، تضمنت الحديث حول صناعة الغزل والنسيج وتوطين صناعة السيارات.

وناقشت وزيرة الهجرة مع وزير قطاع الأعمال، مخرجات وتوصيات ورش العمل استعدادا لإطلاق النسخة السادسة من مصر تستطيع، وتدعيم خطط وتوجهات الدولة المصرية لتطوير الصناعة، والتأكد من تلبية محاور المؤتمر لتطلعات وزارة قطاع الأعمال في التطوير وتحقيق نهضة أكبر، بمشاركة علماء وخبراء مصر بالخارج. 

الهجرة مع التخطيط

لا تزال وزارة التخطيط والإصلاح الاقتصادي، شريكا أساسيا لسلسة مؤتمرات مصر تستطيع المختلفة، حيث عقدت وزيرة الهجرة، مع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، اجتماعا تنسيقيا، لبحث انطلاق النسخة السادسة من مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة.

وأكدت وزيرة التخطيط، على أهمية أن يتضمن المؤتمر جلسة حول ريادة الأعمال، ينصب اهتمامها في إطار صناعة رائد أعمال صناعي ناجح، وبحث سبل ربط ريادة الأعمال بسلاسل التوريد،  وكذلك التعرف على سياسات الدول في التمويل الصناعي، بالإضافة لتسليط الضوء على الصناعات القابلة للتوسع والعمل على ربط الصناعات الصغيرة بالصناعات الكبيرة، كونها جزء رئيسي من هيكل التنمية المستدامة. 

الهجرة مع الهيئة العربية للتصنيع

استقبل الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع وزيرة الهجرة، وناقشا سويًا مخرجات وتوصيات ورش العمل التي تم عقدها سابقًا في مجال الصناعة، وأكدا الطرفان على أن المصريين بالخارج لهم خبرات كبيرة في أكثر من مجال بقطاع الصناعة بكافة تخصصاتها وهو ما نستهدفه بالمؤتمر للاستفادة من هذه الخبرات وإدماجها في عملية التنمية التي نحدث في مصر.

الهجرة مع الإنتاج الحربي

استقبلت وزيرة الهجرة اللواء محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، والذي أكد على حرصه لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تعظيم مشاركة الخبراء المصريين بالخارج في دعم خطط التنمية بالدولة، ومؤكدًا على أن وزارة الإنتاج الحربي من أكثر الجهات التصنيعية التي استفادت من مؤتمرات مصر تستطيع، فالوزارة تعدي أحد أهم الأذرع الصناعة للدولة إلى جانب دورها الأساسي كركيزة أولى للتصنيع العسكري.

الهجرة مع التجارة والصناعة

التقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، نفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وذلك للاتفاق على المحاور التي سيتم مناقشتها خلال الفعاليات وتأتي ضمن أولويات استراتيجية الدولة المصرية لتطوير المجال الصناعي والاستفادة من خبرات وتجارت علمائنا المصريين بالخارج ومناقشة استخدامات الطاقة النظيفة في إطار استضافة مصر لمؤتمر التغير المناخيCOP27، والعمل على نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات.

الهجرة مع البيئة

ناقشت وزيرة الهجرة سبل التعاون مع وزارة البيئة، لانطلاق النسخة السادسة من مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة المقبل، حيث أن فعاليات المؤتمر ستستعرض جهود الدولة المصرية نحو التحول للصناعات الخضراء، والتي رحبت البيئة بالمشاركة فيها والتصدي لآثار تغيير المناخ، بالإضافة إلى دعم صناعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث أن مصر تستطيع سيكون نافذة لاستعداد مصر لتنظيم مؤتمر قمة المناخ.

الهجرة مع مجلس الأعمال الأفريقي

اجتمعت وزيرة الهجرة مع أماني العصفور رئيسة مجلس الأعمال الأفريقي، وذلك في ظل اهتمام القيادة السياسية لملف الصناعة، وتخصيص محور متكامل لتناول الصناعة بين مصر وإفريقيا بما يعزز التبادل التجاري داخل القارة.

الهجرة مع اتحاد الصناعات

استقبلت وزيرة الهجرة المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات لمناقشة استعدادات مصر تستطيع بالصناعة، وثمنت مشاركة اتحاد الصناعات في ورش العمل التحضرية، التي تم عقدها بمشاركة خبرائنا في الخارج، والتي ناقشت عددًا من المجالات الصناعية، ضمن أولويات استراتيجية الدولة المصرية في التطوير الصناعي.