رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بقيمة 8 مليار دولار.. مصر تستورد 80% من مستحضرات التجميل بطرق غير شرعية

محمود الدجوي رئيس
اقتصاد
محمود الدجوي رئيس شعبه الكوافير بالغرفه التجاريه بالقاهره
السبت 12/مارس/2022 - 04:15 م

قال محمود الدجوي، رئيس مجلس إدارة شعبة الكوافير بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن مصر تستورد مستحضرات تجميل بأكثر 8 مليارات دولار سنويا، لافتا إلى أن نحو 80% من منتجات التجميل، أصبحت مهربة وتستورد بطرق غير شرعية.

وأوضح الدجوي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المستوردين يتهربون من الأعباء المالية، ليصبح التنافس بينهم وبين من يتبع الطرق الشرعية شبه معدوم، لأن فارق السعر يصبح ضخما، موضحا أن من أهم الدول المصدرة للمستحضرات التجميل والعناية، هي: الصين وفرنسا وإيطاليا، لافتا إلى أن سياسة الدولة، تلجأ في الفترة الأخيرة لتشجيع الصناعة المحلية ورفع شعار صنع في مصر، إلا أن عدم توافر المواد الخام، يعوق الصناعة المصرية لمستحضرات التجميل.

مستحضرات التجميل تسلُك الطرق غير الشرعية والتهريب

وأضاف رئيس مجلس إدارة شعبة الكوافير بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن قرار البنك المركزي الأخير، بشأن أيصال الاستلام أدى إلى ارتفاع أسعار مستحضرات التجميل، والتي تعتبرها الدولة من السلع الاستفزازية، ورفع الجمارك عليها بنسبة 60%، نتج عنه اتباع التجار للطرق غير الشرعية، لإدخال منتجاتهم عن طريق التهريب، مؤكدًا أن هذه القرارات تضيع حق الدولة في دخول هذه المنتجات بالطرق الشرعية.

رئيس شعبة الكوافير: 80% من مواد التجميل لا تخضع للرقابة الصحية 

و أشار رئيس شعبة الكوافير، إلى أن هذه الأزمة تتسبب في إحباط الشركات، ولا تحصل على حق المنافسة وتضر باقتصاد البلد، بالإضافة إلى أن هذه المواد لا تخضع للرقابة الصحية، ولا لوزارة الصحة، ولا نضمن جودتها.

وأردف الدجوي، أن الحرب الروسية ستحدث تضخم اقتصادي كبير، لأننا أمام مخاوف التجار من حرب بيولوجية محتملة، وتسريب هذه الحرب البيولوجية على الوطن العربي، أصبح يسبب زعر وخوف التجار، وعدم إقبالهم على المجازفة بأموالهم، لأنهم لا يعلمون تداعيات حالة الحرب، وهل ستكون هناك قوة شرائية أم لا، الأمر الذي يصيب التجار بحالة تخوف من الانكماش.

تابع مواقعنا