رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الدفاع الروسية: إجلاء 9787 شخصا من أوكرانيا ولوجانسك ودونيتسك اليوم

أوكرانيا
سياسة
أوكرانيا
السبت 12/مارس/2022 - 09:50 م

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنه تم إجلاء 9787 شخصًا من المناطق الخطرة في أوكرانيا وجهوريتي لوجانسك ودنيتسك خلال اليوم، وأكثر من 231 ألفًا منذ بداية العملية الروسية الخاصة.

 تدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا

وحذرت وزارة الدفاع الروسية، من تدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا، مؤكدة أن كييف ما زالت ترفض إجلاء المدنيين إلى روسيا.

وقالت وزارة الدفاع إن الوضع الإنساني في أوكرانيا يستمر في التدهور بسرعة، وقد وصل في بعض المدن إلى درجة كارثية.

 

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن مئات الآلاف من الناس، بما في ذلك المواطنين الأجانب، تم اعتقالهم من قبل الأوكرانيين في ماريوبول.

 

وقالت الدفاع الروسية إن مؤسسات تطبيق القانون والأنظمة القضائية في أوكرانيا مشلولة ولا تؤدي وظائفها، وقد أوقفت المحاكم أنشطتها.

وأضافت الوزارة أن أوكرانيا تنتهك الاتفاقات الخاصة بفتح جهات الاتصال، وأنه تم تحذير كيف وتشيرنيجوف وخاركيف وسومي وماريوبول، مشيرة إلى أن المواطنين في ماريوبول تعرضوا لإطلاق نار مكثف في اتجاه الممرات الإنسانية يوم السبت الماضي.

 

وكانت قد انطلقت صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم، فيما طالبت سلطات المدينة السكان بدخول الملاجئ فورا، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية التي شنتها على أوكرانيا قبل ما يقرب من 17 يوما.

 

وفي السياق ذاته، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم السبت، أن قوائم العقوبات الشخصية ضد الولايات المتحدة الأمريكية والغرب سيتم الإعلان عنها قريبًا.