الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حملة “راقب نائب” تصدر تقريرها الرابع حول أداء الهيئات البرلمانية.. الوفد مفاجأة

القاهرة 24
أخبار
الأحد 03/فبراير/2019 - 02:23 ص

أصدرت حملة “راقب نائب” تقريرها الدوري الرابع حول أداء الهيئات البرلمانية وقد جاء التقرير تحت عنوان “الهيئات البرلمانية ما بين الانهيار و الهرولة”.

ورصدت الحملة في تقريرها الذي أصدرته اليوم السبت، أداء الهيئات البرلمانية في دور الانعقاد الرابع بالبرلمان المصري ذلك خلال الفترة من أكتوبر 2018 بداية دور الانعقاد حتى 16 يناير 2019.

وإلى نص التقرير:-

حملة راقب نائب تصدر تقريرها حول أداء الهيئات البرلمانية تحت عنوان “الهيئات البرلمانية مابين الانهيار و الهرولة ” • سيطرة حزب مستقبل وطن البرلمان • المصريين الأحرار تمكن من الحفاظ على تواجده في الترتيب الثاني • انهيار حاد للوفد و النور يحل محله و صعود مفاجئ للحرية

و من جانبه قال محمد بدر المنسق العام لحملة “راقب نائب” ان التقرير قائم على تحليل المضابط الخاصة بالجلسات العامة للبرلمان والتي بلغت 23 جلسة عامة.

وأضاف “بدر” أن التقرير قسم إلى ثلاثة أقسام تناول الأول منها تحليل الخريطة السياسية للأحزاب المصرية تحت قبة البرلمان خاصة في ظل حالة التغيرات الكبيرة و الواسعة التي شهدتها الهيئات البرلمانية و استحواذ حزب مستقبل وطن على قرابة نصف أعضاء البرلمان و تفريغ الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار.

و اشار منسق عام حملة راقب نائب ان المفاجئة كانت قدرة حزب المصريين الاحرار على الاحتفاظ بتواجدة في وصافة المشهد السياسي داخل البرلمان المصري في حين شهد دور الانعقاد الرابع تراجع حاد و كبير لحزب الوفد اخرجة من المرتبة الثالثة التي حافظ عليها طيلة ادوار الانعقاد السابقة و لم يتراجع الوفد مرتبه واحدة بل تراجه الي الترتيب الخامس و صعد كل من حزب النور و الحرية ليتناوبا فيما بينهما الترتيب الثالث و الرابع .

وقد جاءت اقسام التقرير على النحو التالي :

القسم الاول:-

بعد 40 عام الاحزاب السياسية ما بين الانهيار و الهرولة 1978-2018 اعادة انتاج مشهد 1978 بحثا عن حزب وطني جديد د. بعد 100 عام من اثراء الحياة السياسية تراجع مخيف للوفد في البرلمان المصري الوفد اكثر الاحزاب انهيارا داخل البرلمان و مستقبل وطن و الحرية اكثر المستفيدين تناول التقرير في هذا القسم تحليلا للواقع السياسي داخل اروقة البرلمان و دور النواب و الهيئات البرلمان . و يوضح التحليل التشابه الكبير ما بين اوضاع مصر في 1978 حينما تأسس الحزب الوطني و ادى الي انهيار حزب مصر انذاك و كان من المتوقع ان يشهد العام الحالي انهيار للمصريين الاحرار الا ان المشهد تبدل و جاء الانهيار من نصيب الحزب الاعرق و هو الوفد و تناول الباحثين الاسباب الظاهرية لهذا التراجع الكبير للوفد و كان على النحو التالي ابرز اسباب تراجع الوفد و انهيارة.

• خروج فؤاد و السجيني ادى إلى تراجع كبير في أداء الهيئة البرلمانية. • الصراعات الداخلية للحزب و عدم قدرته على استيعاب التنوع الموجود بداخلة كانت اهم عامل الانيهار الوفدي الكبير على جانب اخر فقد شهدت الخريطة السياسية للاحزاب داخل البرلمان صعود قوي لاداء نواب حزب النور مكنهم من الاطاحة بالوفد و الاستحواذ على الترتيب الثالث بين الاحزاب في البرلمان و هو ما يمكن توقعه في ظل تراجع اداء الوفد ـ لكن المفاجأة الكبرى كانت في صعود حزب الحرية و ذلك عقب استقطابة بعض النواب و تمكن نواب الحرية من مضاعفة اللام الوفديين و اقصائهم الي الترتيب الخامس خلف مستقبل وطن و المصريين الاحرار و النور و الحرية ، و يأتي حزب حماة وطن ليزاحم الاحزاب الاحزاب الثلاثة الكبار

القسم الثاني:-

اداء الهيئات البرلمانية في دور الانعقاد الرابع من خلال هذا القسم نتناول استعراض معدلات المشاركات العامة للهيئات البرلمانية للاحزاب المصري بالمبرلمان من خلال متابعة الاداء العام و متابعة اداء رؤساء الهيئات البرلمانية . اولا : متابعة الاداء العام و الاجمالي للهيئات البرلمانية .

مستقبل وطن يسيطر على المشهد و المصريين الاحرار يحافظ على مكانته صعود لحزب الحرية و النور و خروج الوفد من دائرة الكبار كان المشهد الابرز هو التضاد ما بين موقف كل من المصريين الاحرار و حزب الوفد ففي الوقت الذي تعرض فيه المصريين الاحرار لهزة قوية نتيجه خروج العديد من النواب من تحت عباءة الحزب الا ان النواب المتواجدين بالهيئة البرلمانية للحزب تمكنوا من لعب دورا بارز و فعال على خلاف كافة التوقعات فصمد الحزب ليستحوذ نوابة على الترتيب الثاني على المستوى العام . و على العكس تماما تراجع حزب الوفد بشك لافت و خرج عن ترتيب الثلاثة الكبار داخل البرلمان و بات ترتيب الحزب الاقدم في مصر و البالغ عمرة 100 عام يقبع الخامس خلف اربعة احزاب اقدمهم نشأ من 8 سنوات على الاكثر . ثانيا : اداء رؤساء الهيئات البرلمانية.

رئيس الهيئة البرلمانية للمصرين الاحرار و المحافظمن الافضل اداء اختفاء غامض لرئيس التشريعية و الوفد و اداء غير متوقع لمستقبل وطن جاء حزب مستقبل وطن اخيرا من حيث اداء رؤساء الهيئات البرلمانية عبر مساهماتهم بالكلمات و المناقشات و استخدام الادوات الرقابية .فيما تقدم حزب المصريين الاحرار ليستحوذ منفردا على صدار ترتيب رؤساء الهيئات البرلمانية من خلال تفاعلاته في الجلسات العامه .

و جاء حزب المحافظين ليحل ثانيا بفارق ضئيل عن المصريين الاحرار، فيما استمر حزب الحرية في تواجدة داخل دوائر الاحزاب الكبيرة ذات التواجد الفعال داخل البرلمان المصري و سجل حزب مصر بلدي اول تواجد له في دائرة الخمسة الكبار تحت قبة البرلمان و لعل ابرز الغيابات لرؤساء الهيئات البرلمانية كانت لرئيس الهيئة البرلمانية للوفد و تعد تلك هي الابرز للعديد من الاسباب فرئيس الهيئة البرلمانية للوفد هو ذاته رئيس الحزب و يشغل كذلك رئاسة اللجنة التشريعية بالبرلمان و كان من الملاحظات السلبية بالنسبة للباحثين اثناء اعدادهم للتقرير اختفاء غير مبرر للدكتور بها ابو شقة عن المضابط الخاصة بالجلسات العامة فلم يرصد الباحثين اية مداخلات او كلمات او طلبات احاطة او بيانات او اسئلة لرئيس اللجنة التشريعية و الخبير و الفقيه القانوني و هو ما مثل علامة استفهام كبير تضاف الي علامات استفهام عديدة حول اداء الوفد في المرحلة الحالية.

القسم الثالث:- تحليل اداء الهيئات البرلمانية دور الانعقاد الرابع اولا : الكلمات و المناقشات نواب مستقبل وطن سيطروا على الكلمات تحت القبة بمعدل 32% من اجمالي الكلمات الحرية ينضم الي الثلاثة الكبار و النور رابعا الوفد يتراجع خامسا سيطر نواب مستقبل وطن على قبة البرلمان و يتضح هذا جليا من خلال استحواز نواب مستقبل وطن على 151كلمة من اجمالي 646 كلمة تمت خلال دور الانعقاد الرابع في 23 جلسة تم رصدها.32% في حين ان نواب المصريين الاحرار حصلوا على 88 كلمة بمعدل بلغ 18%فيما حصل حزب الحرية على 78 كلمه بمعدل بلغ 16% و جاء حزب النور في المرتبه الرابعة بمعدل بلغ 6% من معدل الكلمات تحت القبة و تراجع الوفد من الترتيب الثالث سابقا في السنوات الماضية ليحل في الترتيب الخامس بعدد كلمات ضئيل للغاية لم يتجاوز 22 كلمة بنسبة تصل الي 4% ثانيا: الاداء التشريعي مستقبل وطن يستحوذ على منظومة التشريع الحزبي في البرلمان التجمع يظهر في المشهد برفقة المصريين الاحرار و السلام الديمقراطي لايزال الاداء التشريعي لمجلس النواب فيما يخص التشريعات المقدمة من النواب ضعيف للغاية مقارنه بالمشروعات بقوانين المقدمة من قبل الحكومة و قد شهدت الفتره التي يغطيها التقرير معدل مشاركة ضعيف للنواب خاصة الحزبيين حيث لم يقدموا سوى 8 مشروعات بقوانين و كالعادة استحوذ مستقبل وطن على المشهد بتقديم نوابة لخمسة مشروعات بقانون فيما تساوى كل من التجمع و المصريين الاحرار و السلام الديمقراطي بمشروع قانون لكل منهم

ثالثا: الأداء الرقابي بشكل عام:-

مستقبل وطن يستأثر بالاداء الرقابي داخل البرلمان النور نافس المصريين الاحرار على المرتبه الثانية لم يحتلف معدل الاداء الرقابي بشكل عام فحزب مستقبل وطن ظل في المقدمة بمعدل نقاط بلغ 202 نقطة و بفارق ضخم و كبير للغاية عن حزب المصريين الاحرا و الذي حصد نوابه 76 نقطة فقط لاغير و اقترب حزب النوب من المصريرن الاحرار بمعدل بلغ 62 نقطة فيما حل حزب الوفد رابعا متقدما لاول مره على حزب الحرية و ان كان معدل النقاط الحاصل عليه الوفديين يقترب من نصف معدل نقاط حزب النور و يزيد باربع نقاط فقط عن الحرية و حماة وطن رابعا: متابعة اداء الهيئات البرلمانية في البيانات العاجلة سيطرة مستقبل وطن و المصرين الاحرار و اداء ضعيف للحرية و النور و اداء مخيب للوفد جاءت اداة البيانات العاجلة للنواب بشكل عام ضعيف لا يتناسب مع الاداء العام للنواب و كالعادة سيطرة مستقبل وطن و المصريين الاحرار على المشهد العام بمعدل بلغ 33 طلب عاجل للاول و 14 للثاني . فيما حل النور ثالث بعدد 7 بيانات عاجلة و جاء الحرية و الوفد بعدد 6 بيانات عاجلة فقط لاغير. خامسا : طلبات الاحاطة مستقبل وطن منفردا بالمقدمة و المصريين الاحرار و النور في الترتيب الثاني و التجمع حل ثالثا. المحافظين و الوفد و حماة وطن تساوى بعدد 5 طلبات احاطة. تقدم نواب حزب مستقبل وطن بعدد 34 طلب احاطة بما يفوق الاحزاب الثلاثة التي تليه في ترتيب الطلبات العاجلة . فيما زاحم حزب النور حزب المصريين الأحرار لاول مرة و شاركت في المركز الثاني بعدد 12 طلب احاطة . فيما حل حزب التجمع ثالثا بعدد طلبات احاطة بلغ 8 طلبات احاطة كاملة . و تساوى الوفد مع احزاب المحافظين وحماة وطن بعدد 5 طلبات احاطة لكل منهم”.

تابع مواقعنا