رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

شعبة الدواجن: التخزين واستغلال التجار وراء ارتفاع الأسعار

الدواجن والبيض -
اقتصاد
الدواجن والبيض - أرشيفية
الأحد 13/مارس/2022 - 10:23 م

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، إن ارتفاع أسعار البيض والدواجن خلال الفترة الأخيرة بجميع أنواعها نتيجة قيام بعض التجار بتخزين منتجات البيض والدواجن واستغلال حرب روسيا وأوكرانيا ودخول شهر رمضان.

وأضاف السيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المُذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن المخزون الاستراتيجي من جميع السلع متوافر ويلبي حاجة المستهلكين، لافتا إلى أن انتاج البيض سنويا يقدر بـ  13 مليار بيضة سنويا، ومايقرب 4 ملايين دجاجة يوميا، لافتا إلى أن جحم الاستثمار في قطاع الدواجن يصل إلى 100 مليار جنيه.

وقال رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، إن مباحث وزارة التموين تقوم بحملات تفتيشية وتم ضبط كميات كبيرة من الدواجن وجميع المنتجات المخزنة، تم مصادرتها، مشيرا إلي إنه من المتوقع أن تعود الأسعار إلي طبيعتها خلال الـ 4 أيام المقبلة.

وبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة نحو 30 جنيها، لتصل إلى المستهلك بسعر 35 جنيها، لتتراجع بنحو 5 جنيهات، من أعلى ارتفاع لها الأسبوع الماضي، كما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدي نحو 45 جنيها.

وصدرت مصر خلال الفترة من 1 يناير حتى 1 مايو 2021، بيض البياض 346 ألفًا و320 بيضة، وبيض التسمين 126 ألفًا، وبيض التفريغ العادي 472 ألفًا و320 بيضة، ويتم تصدير منتجات متنوعة من الدواجن، مثل 53 ألف كتكوت، و577 ألف بيضة، و103 أطنان دواجن مجمدة، و1530 طن منتجات متنوعة.