رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الآثار تفتتح معرض رحلة العائلة المقدسة بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ 112 على افتتاح المتحف القبطي | فيديو

أيقونات المتحف القبطي
أخبار
أيقونات المتحف القبطي
الإثنين 14/مارس/2022 - 10:20 ص

تفتتح وزارة السياحة والآثار اليوم الاثنين معرض الهروب إلى مصر، يحكى المعرض رحلة العائلة المقدسة بمصر ومراحل تلك الرحلة وحياة المسيح منذ البشارة بميلاده، وحتى العودة لفلسطين مرة أخرى.

ويأتي ذلك للاحتفال بمرور 112 عام على افتتاح المتحف القبطي بمنطقة مصر القديمة في 14 مارس 1910م، حيث يضم المتحف القبطي أكبر مجموعة من الآثار القبطية في العالم. 

أيقونات المتحف القبطي 

ويضم المعرض 11 قطعة أثرية من المقتنيات النادرة بالمتحف والعالم حيث يحتوى على مخطوطات من العهد القديم والجديد، ومجموعة من الأيقونات النادرة بالعالم، بالإضافة إلى مجموعات نادرة من العملات الحديثة أصدرت من مصلحة سك العملة عام 2018 لتحاكى محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر.

إنشاء المتحف القبطي:  

تم إنشاء المتحف القبطي بمجهودات مرقس سميكة باشا، الذي كان مهتمًا بحفظ التراث القبطي، فمنحه البابا كيرلس الخامس بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أرض تابعة للكنيسة المعلقة، نظرًا لأهمية المكان وعظمة مكانته التاريخية، وبدأ إنشاء المتحف 1908م وافتتح عام 1910م، وتولى سميكة إدارة المتحف فكان أول مدير له حتى وافته المنية في أكتوبر 1944م.


وظل المتحف ملكًا للبطريركية حتى عام 1931م، إلى أن قررت الحكومة المصرية ضمه لإشرافها المباشر نظرًا لقيمته الأثرية الهامة، يتكون المتحف من جناحين؛ الجناح القديم وافتتح في 14 مارس 1910م، والجناح الجديد الذي تم افتتاحه في 20 فبراير 1947م، يربط بين الجناحين ممر يصل بعضهما ببعض.

تابع مواقعنا