رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان.. اللهم سخر لى رزقى

هل هناك دعاء خاص
دين وفتوى
هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان
الإثنين 14/مارس/2022 - 08:59 م

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان.. سؤال قد يطرحه الكثير، خاصة أنه حل علينا منذ أيام قليلة، شهر شعبان المعظم، بأيامه المحبة للمولي سبحانه وتعالى، وما أجمل ليلة النصف من شهر شعبان المعظم، فهي إحدى الليالي التي يستحب فيها الدعاء والتوسل إلى الله ـ تعالي، والرجوع إليه بالتوبة والاستغفار وطلب الرحمة.

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان

تعد ليلة النصف من شعبان من أيام أفضل السنة التي قد اختصها الله ـ سبحانه وتعالي بمنزلة عظيمة، وفضل كبير مثلها كليلة القدر، وليلة عرفة، والليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لذا يريد الكثير أن يتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وللإجابة عن هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان، فلا يوجد دعاء محدد على كل مسلم يدعو بما يريده ويطلب المغفرة.

وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:"يَطَّلِعُ الله عز وجل إلى خلقة لَيْلَةَ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ الا لاِثْنَيْنِ: مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ".

وجاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم أيضا قوله:" يطلع الله إلى عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه".

دعاء ليلة 15 شعبان

وتسهيلا على المسلمين في كافة أنحاء العالم، الذين يبحثون بكثرة عن دعاء ليلة 15 شعبان، نقدم لكم خير الأدعية التي يمكن أن نتضرع بها إلى المولى عز وجل في تلك الليلة المباركة ومنها:

دعاء "اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي". 
وهناك أيضا دعاء" اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ".
وأخيرا دعاء "اللهم ياذا المن ولا يمن عليه، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين".

ماذا يستحب في ليلة النصف من شعبان

لم يعد يتبق سوى أيام قليلة، تفصلنا عن ليلة النصف من شهر شعبان المعظم، الذي يعد الغرس لشهر رمضان الكريم أعاده الله علي الأمة الإسلامية جميعا بالخير واليمن والبركات، خاصة وأن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، يجب أن يستغلها المسلمون جميعا بالإكثار من الدعاء والعبادات والذكر والصيام والقيام والدعاء والاستغفار؛ لما ورد من فضل تلك الليلة، وكثرت التساؤلات عن ماذا يستحب في ليلة النصف من شعبان.

يستحب للعباد في لية النصف من شعبان أن يؤدون الصوم نهارا والقيام والصلاة ليلا والتوجه لله ـ تعالي رافعين الأيدي بالدعاء، متضرعين راجين منه أن يتقبلهم ويغفر لهم ذنوبهم.
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:

" إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعرِ غَنَمِ كَلْبٍ"، رواه الإمام أحمد.

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان الهي تعرض

 

تحتل ليلة النصف من شعبان مكانة كبيرة في قلوب كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ إذ يتجلى فيها المولى سبحانه وتعالى برحمته على عباده، ويجيب دعوتهم، وينزل إلى السماء الدنيا قائلا:" ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه". 


ويبحث الكثير من المسلمين بشكل واسع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عبر الانترنت، عن أدعية ليلة النصف من شعبان المعظم ؛ لإحياء تلك الليلة والتقرب إلى الله بها، وبخاصة دعاء ليلة النصف من شعبان الهي تعرض، ويكون الدعاء على النحو التالي:

دعاء " إلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَ اللَّيْلِ الْمُتَعَرِّضُونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدُونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطّالِبُونَ، وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ، وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ الْعِنايَةُ مِنْكَ، وَها اَنَا ذا عُبَيْدُكَ الْفَقيرُ اِلَيْكَ، الْمُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ، وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليمًا، اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَدْعُوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تُخْلِف الْميعادَ".

ليلة النصف من شعبان 2022

وعن موعد ليلة النصف من شعبان 2022 التي تعد إحدى الليالي الهامة والتي تحتل منزلة كبيرة في قلوب المسلمين ؛ لما لها من فضل كبير عظيم، وتعد ليلة النصف من شعبان، من المناسبات الدينية، التي ورد ذكرها في القرآمن الكريم بقوله تعالي " وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّه".

ومن جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن ليلة النصف من شعبان للعام الجاري 1443 هجريا/2022 ميلاديا، ستكون ليلة الجمعة القادمة  وتبدأ مغرب يوم الخميس الموافق الرابع عشر من شعبان 1443هـ، والسابع عشر من مارس 2022 م، على أن تنتهي فجر يوم الجمعة الخامس عشر من شهر شعبان لعام 1443هجريًا، والثامن عشر من شهر مارس / أذار 2022 ميلاديًا،  ومن أكثر الأدعية شهرة بين الناس في ليلة النصف من شعبان، مايلي:

"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: "يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ"، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

فضل ليلة النصف من شعبان


ويعود الفضل في ليلة النصف من شهر شعبان المعظم ؛ إذ أنه في تلك الليلة تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى بفلسطين، إلى المسجد الحرام والكعبة المشرفة بمكة المكرمة؛ استجابة من الله ـ  تعالى ـ لرغبة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم، المكتومة في قبله ؛ إذ كان النبي يستحي أن يطلب ذلك من ربه، ولكن الله عالم بما في القلوب، فطيب خاطره، وقرر تحويل القبلة إلى المسجد الحرام فمكة تعد أحب الأماكن لقلب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم.

  1. اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
    اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
    اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، يارب العالمين.
    «يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب».
    «اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب».
    «اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير».
    « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».
    «اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه».
    «اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لاأرجو أحدا غيرك، اللهم وماضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يارب العالمين ».
    «اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك ».
    « اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون».
  2. «اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولانصب إنك على كل شيء قدير».
  3. «اللهم لاتجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لايطغى وصحة لاتلهي».
    «اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا».
  4. «ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
  5. «استغفر الله لي ولوالداي ولارحامي ولكل من قال لا اله الا الله رزقه الله من حيث لا يحتسب».
     


ماذا يستحب في ليلة النصف من شعبان

مع بدء شهر شعبان المعظم يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس الجاري 2022، بأجوائه العطرة؛ شهر العفو والمغفرة والرحمة والدعاء المستجاب، زادت عمليات البحث بشكل كبير عبر الإنترنت أدعية ليلة النصف من شعبان مستحبة، ماذا يستحب في ليلة النصف من شعبان.

ومن أكثر الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان، الإكثار من الدعاء، فهو عبادة، ودعاء ليلة النصف من شعبان، دعاء مستجاب، وفرصة عظيمة علينا حسن استغلالها وعدم تضيعها، بالصلاة وقراءة القرآن والصوم وقيام الليل.

و اختص الله ـ تعالي ـ ليلة النصف من شعبان، بمنزلة عظيمة وفضل كبير، مثل ليلة القدر، وليلة الوقوف بعرفة، والليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

ولعل من أشهر أدعية ليلة النصف من شعبان  التي يمكن أن ندعو بها لإحياء تلك الليلة المباركة ما يلي:

  1. دعاء " اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك.
  2. وكذلك دعاء"  اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقترار رزقي.
  3. ودعاء:" بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم".
  4. ودعاء "اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب".
  5. وكذلك دعاء "اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.

كيف اصلي ليلة النصف من شعبان 


سؤال هام يبادر ذهن الكثير من المسلمين تلك الأيام، خاصة ونحن على مقربة من ليلة النصف من شهر شعبان المعظم، الا وهو كيف اصلي ليلة النصف من شعبان.

وقد ورد عن ابن تيمية قوله في الفتاوى الكبرى: " إذا صلى الإنسان ليلة النصف وحده، أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف، فهو أحسن. وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة. كالاجتماع على مائة ركعة، بقراءة ألف: قل هو الله أحد دائما. فهذا بدعة، لم يستحبها أحد من الأئمة ".

وأكد الفقهاء أنه لم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ  دليل على كيفية قيام ليلة النصف من شعبان، فهي مثل غيرها من الليالي، فمن كان له عادة القيام والتهجد من الليل فإنه يقوم فيها كما يقوم في غيرها، من غير أن يكون لها ميزة، ولايوجد دليل صحيح على تخصيص وقت معين للعبادة فيها.

وأوضح عدد من الفقهاء إلى أنه من الأمور المستحبة في ليلة النصف من شعبان، الإكثار من والعبادات والطاعات والاستغفار في تلك الليلة المباركة طمعا في الأجر والمغفرة والرحمة ومن المولي عز وجل.

تابع مواقعنا