رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ميلاد فلاديمير كوماروف ووفاة جورج طرابيشي.. أحداث وقعت في 16 مارس

جورج طرابيشي
ثقافة
جورج طرابيشي
الأربعاء 16/مارس/2022 - 04:36 م

في مثل هذا اليوم 16 مارس؛ ذكرى ميلاد ووفاة  العديد من الأشخاص الذين أثروا في المجتمع، كما وقعت العديد من الأحداث المؤثرة حول العالم، ومنها ذكرى ميلاد الشاعر رينه سولي برودوم، ورائد الفضاء فلاديمير كوماروف، ووفاة الكاتب عبد الهادي الوفائي، والمفكر جورج طرابيشي.

ميلاد الشاعر رينه سولي برودوم

وتصادف اليوم  16 مارس ذكرى ميلاد الشاعر الفرنسي رينه سولي برودوم، ولد عام 1839 في باريس، ورحل عن عالمنا  برودوم في عام 1907، وقد نشر في أواخر أيامه عدة أعمال في الفلسفة والنقد منها التعبير عن الفنون الجميل، وصية شعرية.

ميلاد رائد الفضاء فلاديمير كوماروف

كما تصادف اليوم ذكرى ميلاد رائد فضاء سوفيتي فلاديمير كوماروف، يعد أول رائد فضاء يصل إلى الفضاء لأكثر من مرة على متن المركبة سويوز 1، كما يعد أيضًا أول رائد فضاء يلقي حتفه أثناء عودته إلى الأرض.

وفاة الشاعر عبد الهادي الوفائي

تحل اليوم ذكرى وفاة عبد الهادي بن عمر الوفائي حيث توفى عام 1910، هو شاعر وكاتب مسرحي وموسيقي سوري عاش معظم حياته في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ولد في حمص ونشأ ودرس فيها، اتصل بأبي خليل القباني وأخذ عنه وتلقى الفن الموسيقي عنده وعلى والده فأتقن الأوزان وأصول العزف على الناي، وحين سافر إلى تركيا أفاد من موسيقاها وألحانها، له ديوان أشعار. ط، نظم 5 روايات تمثيلية قد مثلث في بعض المدن السورية.

وفاة المفكر جورج طرابيشي

كما تحل اليوم ذكرى وفاة جورج طرابيشي، حيث توفى عام  2016، هو مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري، له مؤلفات هامة في الماركسية والنظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية التي كان سباقًا في اللغة العربية إلى تطبيق مناهج التحليل النفسي عليها، من أبرز مؤلفاته: معجم الفلاسفة، ومن النهضة إلى الردة، وهرطقات 1 و2.

تابع مواقعنا