رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

اتحاد الصناعات: تواصلنا مع جهاز حماية المستهلك لتعديل قرار وضع العمر الافتراضي للسلع

اتحاد الصناعات المصرية
اقتصاد
اتحاد الصناعات المصرية
الإثنين 21/مارس/2022 - 08:14 ص

قال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أنه تم التواصل مع جهاز حماية المستهلك ولتعديل القرار، موضحا أن اتحاد الصناعات لا يعارض القرار في مجمله لكنه يتحفظ على بعض النقاط ويطالب بإعادة ضبطها.

وأضاف محمد البهي في تصريحات صحفية له اليوم، أن قرار جهاز حماية المستهلك المتعلق بضرورة وضع العمر الافتراضي للسلع المعمرة ينقصه الوضوح، منوها إلى أنه ليس من المنطقي كتابة العمر الافتراضي، على المنتجات والتخلص منها بعد انتهائه، لافتا إلي أن هذه السلع متاح لوجود صلاحية مثل الأدوية والمستحضرات الطبية وليست السلع المعمرة.

وأشار إلي أن العبارات التي احتوي عليها بيان جهاز حماية المستهلك يمكن تطبيق القرار على المستحضرات الطبية والأدوية، لكنه من المستحيل وضع العمر الافتراضي على السلع المعمرة.

وأصدر جهاز حماية المستهلك، قرارا بإلزام كافة منتجي ومستوردي وموردي السلع، بالإعلان عن العمر الافتراضي لها، كما ألزم القرار في المادة الثانية منه الإعلان عن العمر الافتراضي، بشكل واضح على السلعة ذاتها، وعبوتها بطريقة تصعب إزالتها، بحيث يكون مدونة كتابة وتسهل قراءته، وكذلك التنويه على كافة الإعلانات والفواتير، وشهادات الضمان وكتيب التشغيل الخاص بالسلعة.

 القرار جاء مفاجئًا للصناع

وأعتبر اتحاد الصناعات في بيان له اليوم، أن القرار جاء مفاجئًا للصناع، حيث أرسی أمرًا لم يتعارف عليه في قواعد التجارة المستقرة محليًا وعالميًا، إذ أن حماية المستهلك عند شراء السلعة، تتحقق بالضمان الخاص بالسلعة ومدته وشروطه دون غيره.