رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مصطفى الفقي: التبعية المطلقة للغرب لم تعد موجودة في العالم العربي

الدكتور مصطفى الفقي
أخبار
الدكتور مصطفى الفقي
الأربعاء 23/مارس/2022 - 12:23 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ومدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر لديها من المرونة في السياسة الخارجية في الوقت الراهن أكثر مما كانت عليه في السابق.

وأصاف الفقي، خلال تصريحات تلفزيونية مساء اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أضعف مما كانت عليه خلال الفترات الأخيرة وأن مشهد انسحابها من أفغانستان كفيل بتدمير صورتها، لافتًا إلى أن التبعية المطلقة للغرب لم تعد موجودة في العالم العربي الآن.

وتابع المفكر السياسي أن عدم التفريط في الحقوق العربية أبرز الثوابت المشتركة بين مصر والسعودية والإمارات، لافتًا إلى أن الوضع في سوريا بات صعبا مع دخوله في دوامة من العمليات الإرهابية.

من يدفع ثمن العقوبات المواطن العادي وليس الحكومات

وأشار الدكتور مصطفى الفقي إلى أنه من غير المستبعد حدوث وقف لإطلاق النار في الحروب الروسية الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة وذلك بعد حصار العاصمة الأوكرانية كييف وبدء مساعي التسوية، مؤكدا أنه لا يجب الارتكان إلى مفهوم أن العالم نضج إلى حد إمكانية انتفاء الحرب العالمية بسبب الردع النووي.

وأردف الفقي أن استخدام السلاح الاقتصادي للضغط على روسيا لإيقاف حربها ضد أوكرانيا ليس بالأمر الجديد وإنه أمر متعارف عليه وأن من يدفع ثمن العقوبات المواطن العادي وليس الحكومات.

تابع مواقعنا