الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعة العربية بمجلس الأمن: 90٪؜ من أبناء الشعب السوري يعيشون تحت خط الفقر

السفير حسام زكي بمجلس
سياسة
السفير حسام زكي بمجلس الأمن
الخميس 24/مارس/2022 - 05:28 م

ألقى السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، كلمة الجامعة أمام مجلس الأمن بشأن الأزمة الإنسانية السورية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ألا تكون الأزمة السورية بمنأى عما يشهده العالم من اضطرابات خطيرة.

وأضاف السفير حسام زكي أن كل الأبعاد المتعلقة بالصراع السوري ساعدت في تشكيل أزمة إنسانية كارثية طالت جميع أبناء الشعب السوري، وتفاقمت حدتها في ظل تزايد معدلات اللجوء والنزوح وتردي الأوضاع الاقتصادية والإنسانية وارتفاع معدلات الفقر، مبينًا أن التقديرات تشير إلى أن 90٪؜ من أبناء الشعب السوري يعيشون حاليا تحت خط الفقر، كما يعاني نحو 12.5 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي.

الأزمة السورية أمام مجلس الأمن

وأكد الأمين العام المساعد، أن الجامعة العربية لديها خشية حقيقية من انعكاسات وتداعيات الحرب في أوكرانيا على الأزمة السورية، على الصعيد الميداني أو في تعامل مجلس الأمن الدولي مع الأزمة، مجددا أهمية ألا يتضاءل الاهتمام الدولي بالاحتياجات الإنسانية الملحة، أو ألا يتمكن المجلس من التعامل مع الشق الإنساني تحديدا لأسباب سياسية بحتة في سوريا.

وأشار إلى أن الجامعة العربية تعرب عن تطلعها لاستمرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، وتجديدها في يوليو القادم، وبحيث يبتعد بهذا الموضوع الإنساني عن التسييس بسبب الأوضاع الحالية، مؤكدا أننا نعتبر تجديد قرار مجلس الأمن 2585 أمر حيوي بالنسبة لمصير ملايين المحتاجين من الشعب السوري.

وشدد على أن الأزمة الإنسانية السورية لن تجد طريقها إلى الحل سوى عبر تسوية سياسية شاملة تستند إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 الصادر عام 2015، وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري في تحديد مستقبله بحرية، متابعًا أن الحل السياسي وحده يظل السبيل لإنهاء الصراع وخلق مناخ آمن ومحايد يضمن العودة الآمنة والكريمة والطواعية لملايين المشردين والنازحين واللاجئين.

تابع مواقعنا