رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المفتي: مصر ذكرت في القرآن 30 مرة.. ومكانتها كبيرة بالإسلام

الدكتور شوقي علام
دين وفتوى
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الأربعاء 06/أبريل/2022 - 07:35 م

روى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة مارية القبطية.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج مكارم الأخلاق على قناة صدى البلد لو تحدثنا عن بيت النبوة بالمعني العام، سنجد أن النبي إبراهيم تزوج من السيدة هاجر المصرية، وكذلك تزوج الرسول من السيدة مارية، لذلك فنحن المصريين أخوال للأنبياء وأبناء الأنبياء.
 
وأكد مفتي الجمهورية أن مصر لها مكانة كبير في الكتب السماوية وسنة رسول الله قائلا: الرسول قال استوصوا بأهل مصر خيرا، فضلا عن النصوص القرآنية التي أحصاها الإمام السيوطي، والذي قال إن مصر ذكرت في القرآن الكريم أكثر من 30 مرة.

سبب تعدد زيجات النبي صلى الله عليه وسلم 
 

وأوضح الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، أنه عندما نتكلَّم عن بيت النبوة فنحن نتكلم عن بيت الشرف الكبير الذي لا يدانيه شرف، هذا البيت الذي أُسس على التقوى والاحتواء وعلى التربية الرائعة والراقية التي لم نصل إليها. 
 

مفتي الجمهورية أضاف أيضا أن كل عصر له طبيعته التي يتأثر بها من يعيش فيه، وعصر الرسول صلى الله عليه وسلم قد انتشر فيه تعدد الزوجات، واتخاذ الجواري.

وأكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن زواجه رغبة في كثرة النساء، وإنما كان زواجه صلى الله عليه وسلم يرجع إلى أسباب اجتماعية وتشريعية وسياسية.

مفتي الجمهورية أضاف أن زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة رضي الله عنها، كان نضجًا اجتماعيًّا، بحيث يتزوج الرجلُ المرأةَ العاقلة الرشيدة، وكان عليه الصلاة والسلام في سن الخامسة والعشرين، وكانت تكبره بـ 15 عامًا على أشهر الروايات، وكانت رضي الله عنها من أكابر أهل مكة، وقد أنجب منها كل أبنائه عدا إبراهيم، وهم: القاسم، وعبد الله، وفاطمة، وأم كلثوم، وزينب، ورقية.