رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كيلو الطماطم بـ 240 هريفنا.. رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا يكشف موقف غلاء الأسعار

أوكرانيا
أخبار
أوكرانيا
السبت 09/أبريل/2022 - 02:41 م

تعاني العديد من الدول المختلفة حول العالم من ارتفاع أسعار السلع الغذائية، الألبان، اللحوم، وأيضا المنتجات، وجاء ذلك بعد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، وما تتبعها من ردود أفعال عالمية، أثرت على الاقتصاد، وتحكمت في أسعار عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى الدول وبعضها البعض.

في هذا الصدد، كشف علي فاروق، رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، موقف أوكرانيا من ارتفاع الأسعار بالوقت الحالي، ونسب ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمنتجات الشرائية ومدى توافرها بين المدن المختلفة.

موقف أوكرانيا من ارتفاع الأسعار

وقال رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، في تصريحات خاصة لـ القاهرة24، إن هناك ارتفاع وغلاء في الأسعار مع كافة المنتجات والسلع، مُشيرًا إلى سعر كيلو الطماطم وصل إلى 240 هريفنا، وسعر البنزين وصل بالعملة الأوكرانية 50 هريفنا، حيث أنه قبل الحرب كان بنحو أكثر من 20 هيريفنا وأقل من 30، لافتًا إلى أن الجانب الروسي ضرب أكثر من مستودع وقود بأوكرانيا.

وأشار فاروق، إلى أن هناك ارتفاع أسعار للألبان حيث زادت بنسبة 50%، واللحوم زادت بنسبة 30% و40% حسب النوع المفضل للمُشتري، فضلًا عن زيادة أسعار إيجارات الشقق، مؤكدًا أن هناك أسعار زادت بنسبة 100% وأسعار أخرى 50%.

أوضح رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، أن ما يتم زراعته في أوكرانيا أسعاره مناسبة، أما ما يتم استيراده من الخارج حيث البطاطس، الفلفل، الفاكهة، البصل زادت أسعارها مع عمليات الاستيراد وغلق الميناء.

وأكد فاروق، على أن هناك العديد من المساعدات الإنسانية من خلال مركز عمليات بكل مدينة، موضحًا أن البنوك في أوكرانيا أيضًا أجلت دفع أي مبالغ ممن قاموا بعمليات اقتراض خلال الفترة الأخيرة، كما أنهم ضافوا 1000 جريفين على الكروت الائتمانية كنوع من أنواع المساعدة الإنسانية.

ولفت رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا إلى أن السلع الغذائية متوفرة في البلاد التي تقل فيها الاشتباكات العنيفة، قائلًا: كل ما بنقرب من المدن اللي فيها مشاكل المواد والسلع الغذائية بتقل مثل خاركوف وماريوبل.