الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ميلاد عبد الرحمن الأبنودي ووفاة جميلة العلايلي أبرزها.. أحداث وقعت في 11 أبريل

عبد الرحمن الأبنودي
ثقافة
عبد الرحمن الأبنودي
الإثنين 11/أبريل/2022 - 10:05 ص

يوافق اليوم 11 من شهر أبريل، ذكرى بعض الأحداث المهمة التي تأثرت بها الشعوب العربية، حيث رحل عن عالمنا بعض المؤثرين في نفوس الشعوب، وجاء إلى دنيانا أشخاص قدموا إنجازات متميزة أثرت في حياتنا.

ذكرى ميلاد عبد الرحمن الأبنودي

في مثل هذا اليوم، جاء إلى دنيانا عبد الرحمن الأبنودي، الذي يعد واحدًا من أشهر شعراء العامية في مصر، نشأ الأبنودي في قرية أبنود في صعيد مصر، ووالده هو الشيخ محمود الأبنودي، كان يعمل مأذونًا شرعيًا.

كان عبد الرحمن الأبنودي أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، والتي حصل عليها في عام 2001، وحصل الأبنودي على جائزة محمود درويش للإبداع العربي، وذلك في عام 2014.

ذكرى وفاة جميلة العلايلي

تحل اليوم 11 من شهر أبريل أيضًا ذكرى وفاة جميلة العلايلي عام 1991، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم، وهي شاعرة وأديبة مصرية، كتابتها تأثرت بأدب مي زيادة، ومدرسة أبوللو.

ذكرى وفاة محمد بك الخضري

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من شهر أبريل رحل عن دنيانا الشيخ محمد بك الخضري، وهو باحث وخطيب ومؤرخ مصري، وأحد علماء الأدب والشريعة وتاريخ الإسلام، اسمه الحقيقي محمد بن عفيفي باجوري، ولكن عرف باسم محمد بك الخضري، وُلد في القاهرة، وتخرج في كلية دار العلوم من جامعة القاهرة، عمل قاضيًا شرعيًا في الخرطوم، ثم عمل مدرسًا شرعيًا بمدرسة القضاء الشرعي في القاهرة، وذلك لمدة 12 عام، ثم عمل أستاذًا للتاريخ الإسلامي في الجامعة المصرية، وبعد ذلك وكيلًا لمدرسة القضاء الشرعي، صم مفتشًا في وزارة المعارف المصرية.

تابع مواقعنا