رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الجارديان: روسيا تستخدم أسلحة مهربة من العراق في حربها على أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
سياسة
الحرب الروسية الأوكرانية
الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 10:26 ص

أفاد أعضاء في الميليشيات العراقية المدعومة من إيران وأجهزة استخبارات إقليمية، أن  روسيا تتلقى ذخائر ومعدات عسكرية مصدرها العراق بمساعدة شبكات تهريب أسلحة إيرانية، في حربها التي شنتها على روسيا، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وكشفت الصحيفة أن الأسلحة التي تم إرسالها إلى روسيا، كانت عبارة عن أسلحة أر بي جي، وصواريخ مضادة للدبابات بالإضافة إلى أنظمة إطلاق الصواريخ المصممة البرازيلية. 

إيران تتبرع بأسلحة لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا

وتبرعت إيران بنظام صواريخ بافار 373 إيراني الصنع، يشبه نظام إس - 300 الروسي، إلى موسكو من قبل السلطات في طهران.

ووفقًا للصحيفة فإن استخدام تهريب الأسلحة، يشير إلى تحول كبير في الاستراتيجية الروسية، حيث تضطر موسكو إلى الاعتماد على إيران، حليفتها العسكرية في سوريا، في أعقاب العقوبات الجديدة التي أثارها غزو أوكرانيا.

واستضافت العراق قوات أمريكية وغربية منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003، ودربت الولايات المتحدة ووفرت وحدات مختلفة من الجيش العراقي، والقوات الخاصة للدفاع عن حكومة بغداد ضد التمرد، وبعد عقدين من الحرب، أصبحت البلاد مليئة بالأسلحة.

وانتقل الكثير منها بشكل قانوني إلى أيدي الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، والتي تعارض الوجود الأمريكي في البلاد، ولكن منذ عام 2016 تم دمجها رسميا في القوات المسلحة العراقية، كجزء من القتال ضد الدولة الإسلامية.

وأصبحت هذه الجماعات المعروفة بكفاءتها في تفكيك خلافة الدولة الإسلامية، ومعاملتها الوحشية للمدنيين، جهات فعالة قوية في المؤسسة الأمنية العراقية.

مخاوف أمريكية من الميليشيات المدعومة من إيران


وفي وقت سابق، عبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، عن قلق واشنطن من الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، قائلًا: مهمتنا تبقى بالتنسيق مع الحكومة في بغداد