رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السنة النبوية.. دار الإفتاء توضح

علامات ليلة القدر
دين وفتوى
علامات ليلة القدر كاملة
السبت 16/أبريل/2022 - 01:19 م

يريد المسلمون معرفة علامات ليلة القدر كاملة، التي توافق الأيام الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث ذكرت علامات ليلة القدر في السنة النبوية في عدد من الأحاديث الشريفة.

وحرصًا من على تقديم المعلومات والخدمات التي تهم المتابعين الكرام، سوف نقدم لكم علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السنة النبوية، كذلك أبرز الأدعية المستحب قولها في ليلة القدر.

علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السنة النبوية

أوضحت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السنة النبوية، حيث إن ليلة القدر من الليالي المقدسة والمهمة والتعبد والدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى فيها له فضائل كثيرة لا تحصى، كما أنه ليلة القدر ذكر موعدها في العشر الأواخر من رمضان، في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ”، وفيما يلي نقدم لكم علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السنة النبوية.

سورة القدر

علامات ليلة القدر كاملة

ذكرت دار الإفتاء المصرية ليلة القدر كاملة وهي عبارة عن صفات في يوم ضمن الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان، حيث أخفى الله عز وجل ليلة القدر في رمضان ليعطي فرصة للصائم أن يجتهد في هذه الأيام ويوقظ أهله كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، إليكم علامات ليلة القدر كاملة.

  • الشعور السكينة والطمأنينة.
  • طلجة بلجة لا حارة ولا باردة
  • أن الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا.
  • كأن فيها قمرا يفضح كواكبها
  • مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.
  • الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة.
  • لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها
  • الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً في كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِي الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة.

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

ذكر عدد من علامات ليلة القدر في السنة النبوية بالأحاديث الشريفة، حيث أوضحت دار الإفتاء علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية والتي جاءت كالآتي:

روى عن النبي صلّ الله عليه وآله وسلم أنه قال: “هِي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا”، ابن حبان.

في بعض الأحاديث عن النبي صل الله عليه وسلم قال: “كَأَنَّهَا طَسْتٌ”، مسند أحمد والمعني: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

ورد عن أُبَى بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلّ الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا “أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”، رواه مسلم، والمعني: تشرق الشمس بلا شعاع.

علامات ليلة القدر

أدعية ليلة القدر 2022

يبحث المسلمون عن أدعية ليلة القدر 2022 لقولها في هذه الليلة المباركة، ويوجد دعاءً كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، لما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي، وفيما يلي أدعية ليلة القدر 2022.

اللهم سهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني واروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان، ومعلمه البيان فلك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانية وسره. إنك على كل شيء قدير. إنك على ما تشاء قدير.

اللهم اجبر خاطري جبرا أنت وليّه، فإنه لا يُعجزك شيئا، في الأرض ولا في السماء، وإني أسألك يا رب أن تستقيمَ حياتي، وأن لا أضيع في زحام الطريق، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ، اللهم إنّي أستودعك راحتي فاجعلني أسعّد خلقك

اللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب العمل الذي يقربنا إلى حبك، وأصلح ذات بيننا، وألف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

تابع مواقعنا