رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

باحثون يبتكرون روبوت يؤكد نظرية تمشيط الشعر من نهايته لفك التشابك أكثر فعالية

تمشيط الشعر المتشابك
كايرو لايت
تمشيط الشعر المتشابك
الأحد 17/أبريل/2022 - 01:54 ص

ابتكر باحثو جامعة هارفارد نموذجًا يحاكي خيوط متشابكة حلزونية لتمثيل الشعر المتشابك، وقاموا بتحليل طرق مختلفة لـ تمشيطه حتى يصبح منسابًا، وأكدوا أن مفتاح تحرير تشابك الشعر يبدأ من تمشيط النهايات ويتحرك صعودًا إلى الجذور.

وكشفت نتائجهم المنشورة في مجلة Soft Matter أن ضربات الفرشاة القصيرة التي تبدأ من الأطراف الحرة غير المتشابكة من الشعر وتتجه نحو النهاية المشدودة هي الأكثر فعالية، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

قال بلامب رايز، طالب دراسات عليا في SEAS: باستخدام هذا النموذج البسيط، ندرس فك تشابك الشعر يتحرك على طوله، تاركًا خيوط غير متشابكة في أعقابه، حيث قمنا بقياس القوى والتشوهات المرتبطة بالتمشيط ثم قمنا بمحاكاتها عدديًا.

طرق تمشيط الشعر

وحذروا من أنه عند استخدام استراتيجية تنظيف غير صحيحة بالفرشاة، يمكن أن تكون العملية مؤلمة للغاية ومضرة بالشعر، وقد تستغرق وقتًا طويلًا لإزالة كل التشابك.

قال البروفيسور لاكشمينارايانان ماهاديفان، أحد مؤلفي الدراسة، إنه تعلم آليات التمشيط منذ سنوات أثناء تمشيط شعر ابنته الصغيرة.

وأضاف ماهديفان: أتذكر أن رذاذ فك تشابك الشعر يبدو أنه يعمل في بعض الأحيان، لكن لا يزال يتعين علي أن أكون حريصًا على التمشيط بلطف، من خلال البدء من الأطراف الحرة.

تم استخدام المبادئ الرياضية للتنظيف بالفرشاة، التي طورها مهاديفان وفريقه، مؤخرًا من قبل الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتصميم خوارزميات لتمشيط الشعر بواسطة الروبوت.

الروبوت، الملقب بـ "RoboWig"، مزود بكاميرا تساعده على رؤية التجعد وتقييمه، حتى يتمكن من التخطيط لعملية تنظيف دقيقة وفعالة للوقت.

يقول جوزي هيوز، باحث ما بعد الدكتوراة في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: من خلال تطوير نموذج للألياف المتشابكة، نفهم من منظور قائم على النموذج كيف يجب أن يكون الشعر متشابكًا.