رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

منها استخدام الكريمات.. دار الإفتاء توضح أمور لا تفسد الصوم

تعبيرية
دين وفتوى
تعبيرية
السبت 16/أبريل/2022 - 04:39 م

أوضحت دار الإفتاء المصرية، بعض الأمور المتعلقة بالصيام، في إطار حرصها على تقديم معلومة دينية سليمة للجمهور، من خلال حساباتها المتنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحت عنوان أشياء لا تفسد الصوم، نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك مجموعة من الأمور التي لا تفسد الصوم، تحت عنوان:

أشياء لا تفسد الصوم:

• بلع الريق في نهار رمضان.

• المضمضة والاستنشاق، وتكره المبالغة فيهما.

• استخدام المراهم والكريمات في الاستخدام الظاهري على الجلد.

• اغتسال الصائم للتبرُّد.

في سياق منفصل، كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن حكم تعطر المرأة الصائمة في نهار رمضان.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة» المذاع على قناة صدى البلد، أمس الجمعة، أن الصوم في حد ذاته صحيح ما لم يدخل في الجوف شيء، أما تمامه وكماله فقد يُمس إذا قصدت المتعطرة إحداث فتنة للآخرين؛ فهناك ضوابط للتزيُّن المسموح.

وتابع مفتي الجمهورية أن الزِّيُّ الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة لأداء الصلاة هو كل زِيٍّ لا يصف مفاتن الجسد ولا يشفُّ عمَّا تحته، ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين. 

على جانب آخر، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن بيت رسول الله كان بيتًا عاديًا أشبه بحياة أهل الريف، فكانت حياة هانئة بسيطة غير متكلفة يملأها الدفء والمحبة، حياة فيها ذِكر وشكر لله. 

تابع مواقعنا