الأحد 26 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخط المتشدد.. السويد تعتقل 26 شخصا بعد احتجاجات على خلفية حرق القرآن

احتجاجات السويد
سياسة
احتجاجات السويد
الإثنين 18/أبريل/2022 - 02:07 م

اعتقلت الشرطة السويدية، اليوم الاثنين، 26 شخصًا بعد اشتباكات اندلعت خلال احتجاجات، على خلفية حرق جماعة متطرفة لنسخة من المصحف الشريف الأسبوع الماضي.

وقالت الشرطة السويدية في بيان، إن 8 أشخاص اعتقلوا في مدينة نوركوبينج، بينما اعتقل 18 شخصًا في مدينة لينكوبينج المجاورة.

 

مسيرات جماعة الخط المتشدد

واندلعت الاشتباكات يوم أمس، في كلتا المدينتين للمرة الثانية خلال أربعة أيام، احتجاجا على مسيرات نظمتها جماعة الخط المتشدد المناهضة للهجرة وللإسلام، بقيادة السياسي الدنماركي، راسموس بالودان.

وذكرت الشرطة، أن عناصرها أصابوا 3 أشخاص، بعد إطلاق أعيرة نارية تحذيرية خلال الاشتباكات.

يذكر أن هذه الاحتجاجات؛ اندلعت على خلفية إقدام زعيم حزب الخط المتشدد الدنماركي راسموس بالودان، الخميس الماضي، على إحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينج بجنوب السويد، تحت حماية الشرطة.

وأثارت هذه الأحداث؛ ردة فعل عربية واسعة، حيث استدعت وزارة الخارجية العراقية، القائم بالأعمال السويدي في بغداد، وأبلغته احتجاجها على حرق القرآن بحماية من الشرطة السويدية، مُحذرة من أن هذه القضية قد تكون لها تداعيات خطيرة على العلاقات بين السويد والمسلمين بشكل عام، والدول الإسلامية والعربية والجاليات المسلمة في أوروبا.

 

مصر تدين الإساءة المُتعمدة للقرآن الكريم

من جهتها، أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات قيام مجموعة من اليمينيين المتطرفين في السويد بالإساءة المُتعمدة للقرآن الكريم، وما ترتب على ذلك من تأجيج لمشاعر المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان الكريم.

وأكدت رفضها المساس بالثوابت والمُعتقدات الدينية أيًا ما كانت، والزج بممارسات استفزازية تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية، مشددة على ضرورة احترام الحق في حرية الدين والمعتقد كحق أساسي من حقوق الإنسان. 

ودعت مصر إلى إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب، ونبذ دعوات التحريض والكراهية، والتوقف عن أعمال العنف والتخريب والأعمال الاستفزازية؛ التي من شأنها الإضرار باستقرار المجتمعات وأمنها وسلامها.

تابع مواقعنا