الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس شؤون الدعوة بالأوقاف: يجوز دفع زكاة الفطر لغير المسلم

الدكتور أيمن أبو
دين وفتوى
الدكتور أيمن أبو عمر
الأربعاء 20/أبريل/2022 - 12:30 ص

أكد الدكتور أيمن أبو عمر، رئيس إدارة شؤون الدعوة بوزارة الأوقاف، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلم، مشيرا إلى أن ذلك من سماحة الدين الإسلامي؛ حيث إن الإسلام يحترم الإنسان ويكرمه، بغض النظر عن دينه أو عرقه أو معتقداته.

إخراج زكاة الفطر لغير المسلم

الدكتور أيمن أبو عمر، أضاف أن إخراج زكاة الفطر لغير المسلم، يأتي عملا بقول الله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}.
 

حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين

أوضح الدكتور أيمن أبو عمر، خلال ظهوره في مقطع فيديو مصور له، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لبيان أحكام زكاة الفطر، أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد بعد، لافتا إلا أنه إذا أراد الأب أن يزكي عنه، فذلك راجع له ولا مشكلة في ذلك، إلا أن الشريعة الإسلامية لا توجب زكاة الفطر عن الجنين الذي لم يولد بعد.
 

وقت وجوب زكاة الفطر

وعن وقت وجوب زكاة الفطر، ذكر الدكتور أيمن أبو عمر، رئيس إدارة شؤون الدعوة بوزارة الأوقاف، أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر من يوم من شهر رمضان المبارك.

وأضاف العالم بالأوقاف، أن الشافعية يرون أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من شهر رمضان المبارك، أما الحنفية فقالو بجواز إخراجها قبل شهر رمضان، فيما قال آخرون بإخراجها قبل انتهاء شهر رمضان بيومين.

وعن انتهاء وقت أداء زكاة الفطر، بيّن رئيس الدعوة بوزارة الأوقاف، أن العلماء في ذلك على أقوال، أشهرها قولان: الأول أن وقتها ينتهي بانتهاء صلاة العيد، فإن خرجت زكاة الفطر بعد هذا الوقت لغير عذر أصبحت من باب الصدقة لا الزكاة، والرأي الثاني أن وقتها ينتهي بغروب شمس أول أيام العيد.
 

تابع مواقعنا