رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأزهر للفتوى: يجوز توكيل الغير في إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر - صورة
دين وفتوى
زكاة الفطر - صورة تعبيرية
السبت 23/أبريل/2022 - 10:40 ص

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز للمسلم أن يُخرج زكاة الفطر بنفسه، ويجوز أن يُوكّل غيره في إخراجها عنه.

يجوز للمسلم أن يُخرج زكاة الفطر بنفسه

وعن حكم توكيل الغير في إخراج زكاة الفطر، كتب الأزهر للفتوى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك: يجوز للمسلم أن يُخرج زكاة الفطر بنفسه، ويجوز أن يُوكّل غيره في إخراجها عنه.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه يستحب حين إخراج زكاة الفطر، أن تُراعَى مصلحةُ الفقير على حسب حال المُزكِّي يسارًا وإعسارًا، بمعنى: غنًا وفقرًا، وباعتبار ما يأكله المُزكي هو وعيالُه.

إخراج زكاة الفطر حسب الحالة المادية 

وأضاف الأزهر العالمي للفتوى، أن من كان مُعسِرًا، أي: فقيرا، فليُخرج زكاة الفطر على القمح، أي ما قيمته 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن الفرد الواحد في الأسرة، ومن كان مُتوسِّط الحال فليُخرج زكاة الفطر على الأرز، أي ما قيمته 30 جنيهًا عن الفرد.

وعن زكاة الفطر المستحبة للشخص الموسر، أي الغني، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من كان غنيا أو موسرا، فليخرج الزكاة على الزبيب -مثلًا-، أي ما قيمته 175 جنيهًا عن الفرد.

وقت إخراج زكاة الفطر

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور أيمن أبو عمر، رئيس إدارة شؤون الدعوة بوزارة الأوقاف، أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر من يوم من شهر رمضان المبارك.

وأضاف العالم بالأوقاف، خلال مقطع فيديو مصور له، نشر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، أن الشافعية يرون أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من شهر رمضان المبارك، أما الحنفية فقالو بجواز إخراجها قبل شهر رمضان، فيما قال آخرون بإخراجها قبل انتهاء شهر رمضان بيومين.

 

تابع مواقعنا