السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زكاة الفرد في رمضان 2022.. دار الإفتاء توضح طريقة حساب القيمة

زكاة الفرد في رمضان
دين وفتوى
زكاة الفرد في رمضان 2022
الأحد 24/أبريل/2022 - 07:32 م

يتزايد البحث عن زكاة الفرد في رمضان 2022 لمعرفة قيمة زكاة الفطر بالنقود، وسرعة إخراجها قبل موعد صلاة عيد الفطر المبارك، كما جاء في الحديث النبوي الشريف " فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ" ولذلك ينبغي التعجيل بإخراج الزكاة حتى يفرح المساكين بشراء احتياجاتهم قبل موعد عيد الفطر.

 

زكاة الفرد في رمضان 2022

حدد دار الإفتاء المصرية زكاة الفرد في رمضان 2022، والحد الأدنى لها 15 جنيها عن الفرد الواحد، فمن أخرج هذه القيمة أدى زكاة فطره، ومن زاد عن هذه القيمة سيجازيه الله خيرا، ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تُخرج زكاة الفرد في رمضان بأقل من 15 جنيها.

 

ولـ زكاة الفطر أهمية دينية واجتماعية كبيرة، فهي تطهر الصائمين، وتغني الفقراء والمساكين، وتقلل من الشعور بالحقد والغل والطبقية، وتزيد من الإحساس بالآخرين، ولذلك يفضل التعجيل بإخراجها حتى يشتري الفقراء مطالبهم ومطالب أطفالهم ما يدخل السعادة في قلوبهم قبل عيد الفطر.

 

حسبت دار الإفتاء المصرية زكاة الفرد في رمضان 2022 بناء على عملية حسابية يتم فيها ضرب قيمة مقدار صاع القمح 2.5 كيلو في مقدار القيمة المالية لسعر الكيلو منه ليكون الناتج 12.24، ولذلك تم تحديد قيمة الزكاة 15 جنيها فقط لا غير عن كل فرد مسلم ومسلمة كبير أو صغير حر أو عبد.

 

مقدار زكاة الفطر نقدًا

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منشورا يوضح طريقة حساب مقدار زكاة الفطر نقدا وفقًا لأسعار "إردب القمح"، باعتبار أن جميع المصريين يتناولون الخبز المصنوع من القمح.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن إخراج مقدار زكاة الفطر نقدا هو أنفع للفقير من إخراجه حبوب لسعة تصرف الفقير في المال بشراء ما ينقصه دون إلزامه بالحبوب.

 

وأوضحت دار الإفتاء طريقة حساب قيمة زكاة الفطر 2022 بمنشور لها باللغة العامية الميسرة للجميع على موقع فيس بوك كالتالي:

" حسبناها على القمح اللى بيتعمل منه العيش اللى كل الناس فى مصر بتاكله.

طيب سعر أردب القمح 900 جنيه.

والأردب فيه 150 كيلو.

 يبقى سعر الكيلو 6 جنيهات.

 طيب والزكاة أد إيه؟.. صاع من قمح.

 طيب الصاع يساوي كام كيلو طلع يساوي 2.04 كيلو.

 يبقى نضرب 2.04 كيلو ×6.

 يطلع الناتج 12.24 جنيه.

 ودار الإفتاء قالت إنه 15 جنيها.

 يعني كمان مزودين عن السعر بشوية حيث اختلاف الأسعار في الأردب.

 و15 جنيها الحد الأدنى.. يعني طلع أكتر من 15 جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك.

 بس اللى مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد 15 جنيها.

 وتخرج قبل صلاة العيد.

 ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان".

زكاة الفرد في رمضان 2022

 

زكاة الفطر 2022

زكاة الفطر 2022 فرض واجد على المسلم يخرجها عن نفسه وعمن يعول، مع إمكانية إخراج الزوجة لزكاتها من مالها أو يخرجها عنها زوجها، ومن السنن المستحبة ألا يتأخر إخراج زكاة الفطر 2022 إلى ما بعد صلاة العيد، وفي حال تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله.

 

وقد أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أن زكاة الفطر لا تسقط بمرور وقتها لأنها وجبت في ذمة المُزكي للمُستحقين، فصارت دينا لهم لا يسقطُ إلا بالأداء، مع إمكانية إخراج أموال الزكاة من دولة إلى أخرى، وهو السؤال الذي يكثر البحث عنه، واستدل مفتي الجمهورية بجواز ذلك الأمر مستشهدا بالآية الكريمة..

 

 {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.. سورة التوبة، فالآية القرآنية لم تتقيد بزمان ولا مكان، ولذلك لا يوجد أي مانع شرعي من نقل الزكاة إلى بلد المزكي أو من البلد الذي فيه المزكي إلى بلد آخر.

تابع مواقعنا