رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لا نصمت على المخالفات.. البرلمان يبرز أهم تصريحات جبالي خلال جلستي 17- 19 أبريل | انفوجراف

 حنفي جبالي رئيس
سياسة
حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الإثنين 25/أبريل/2022 - 01:48 م

أبرز مجلس النواب، أهم تصريحات المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلال الجلستين العامتين يومي 17- 19 أبريل 2022.

وفيما يلي أهم تصريحات رئيس مجلس النواب خلال جلستي 17- 19 أبريل 2022: 

 أهم تصريحات جبالي خلال الجلسات العامة 17- 19 أبريل 2022

1-كل عام والشعب المصري مسلمين ومسيحيين بخير وبركة بمناسبة قرب حلول المناسبات والأعياد الدينية، راجين المولى أن يعم الرخاء والازدهار على مصرنا الغالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

2-كل الشكر والتقدير لرئيس مجلس الوزراء على توجيهاته المستمرة إلى السادة الوزراء بالتعاون مع اللجان المختصة بمجلس النواب لتلافي أي ملاحظات بعدم الدستورية وللوصول إلى أفضل الصياغات التشريعية.

3-مشروع قانون إنشاء المركز القومي لإدارة المجال الجوي من القوانين الفنية الدقيقة ويتعلق بمرفق هام وحيوي في الدولة وهو الطيران مما يجعل له أهمية خاصة على المستويين الداخلي والدولي، وهو ما استلزم التنسيق بين اللجنة والحكومة فيما أدخل عليه من تعديلات.

4-الحساب الختامي هو إحدى وسائل مجلس النواب في الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة التي سبق للمجلس إقرارها، حيث يمكن المجلس من الكشف العقبات التي تواجه تنفيذ الموازنة القائمة لتداركها في السنوات المقبلة.

 حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

5-مجلس النواب لا يصمت عن أي مخالفات، فأي مخالفة تظهر يتم تشكيل لجان مشتركة من الأجهزة الرقابية لفحصها… ونواب الشعب لديهم كافة الأدوات الرقابية لمواجهة أية مخالفات.

رئيس البرلمان: نواب الشعب لديهم كافة الأدوات الرقابية لمواجهة أية مخالفات 

 

ورفع المستشار الدكتور حنفي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن يستأنف المجلس جلساته العامة يوم الأحد الموافق 8 مايو المقبل، وذلك بعد الموافقة نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة  للسنة المالية 20/21.

وكشفت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، عددًا من الملاحظات، خلال دراسة الحساب الختامي للدولة، للعام المالي 2020-2021، مؤكدة عدم تمكن اللجنة من الوقوف على حقيقة ما تم إنجازه بشكل تفصيلي من مشروعات من الاعتمادات التي خصصها مجلس النواب من موازنة السنة المالية 2020-2021.

وتضمن التقرير العام للجنة الخطة والموازنة عن الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة، توصـية تطلب فيها اللجنة موافاة وزارة المالية مجلس النواب بمجلد مستقل ضـمن مجلدات الحساب الختامي عن السنة المالية 2020-2021، من أجل أن تبين فيه ما تم إنجازه فعليا من برامج ومشروعات وأعمال مع التركيز على المشروعات القومية.