رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

طائرة ناسا ترصد حطامًا غريبًا على كوكب المريخ |صور

حطام على المريخ
كايرو لايت
حطام على المريخ
الجمعة 29/أبريل/2022 - 01:01 ص

أطلقت طائرة هليكوبتر Mars Ingenuity التابعة لوكالة ناسا الفضائية حطامًا لمعدات هبوط المسبار على سطح كوكب المريخ.

صور لحطام غريب على المريخ

وكشفت وكالة ناسا عن صور "Otherworldly" التي تلتقط ما يشبه طبقًا طائرًا تحطم على سطح المريخ، ولكن على الرغم من أن المشهد قد يبدو مثل الخيال العلمي، كما وصفه أحد المهندسين، فإن الحطام الموضح في الواقع ينتمي إلى البشر، وليس حضارة غريبة.

والتقطت المروحية Ingenuity التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية الصور الملونة والتقطت معدات الهبوط المستخدمة أثناء وصولها مع مركبة Perseverance الجوالة في فبراير من العام الماضي.

ويمكن رؤية المظلة والغطاء الخلفي المخروطي الشكل الذي يحمي السيارة بحجم السيارة في الفضاء، وكذلك أثناء هبوطها الناري نحو سطح المريخ، بتفاصيل مذهلة.

كما التقطت إبداع الصور الجوية خلال رحلتها الـ26 على الكوكب الأحمر، والتي حدثت في الذكرى السنوية الأولى لرحلتها الأولى الشهيرة، وتم تصميم المروحية في الأصل للقيام بـ5 رحلات فقط.

هناك عنصر خيال علمي

وقال إيان كلارك، المهندس الذي عمل في نظام المظلة في Perseverance، عن الصور: هناك بالتأكيد عنصر خيال علمي فيه، ويسير إلى أن هناك عالم آخر.

وأضاف: يقولون إن الصورة تساوي 1000 كلمة، لكنها أيضًا تستحق قدرًا لا حصر له من الفهم الهندسي.

حطام على المريخ 
حطام على المريخ 
حطام على المريخ 
حطام على المريخ 

ويعتبر الدخول والنزول والهبوط على المريخ سريع الخطى ومرهق، ليس فقط للمهندسين الذين عادوا إلى الأرض، ولكن أيضًا للمركبة التي تتحمل قوى الجاذبية، ودرجات الحرارة المرتفعة، والظروف المتطرفة الأخرى التي تأتي مع دخول الغلاف الجوي للمريخ عند ما يقرب من 12500 ميل في الساعة أي20000 كم / ساعة).

وتم تصوير المظلة والغطاء الخلفي سابقًا من مسافة بعيدة بواسطة عربة المثابرة، لكن تلك التي جمعتها الطائرات العمودية من منظور جوي أقرب توفر مزيدًا من التفاصيل.