رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مفتى الجمهورية يكشف عن حكم تقبيل يد الصالحين

الدكتور شوقي علام
دين وفتوى
الدكتور شوقي علام
السبت 30/أبريل/2022 - 08:46 ص

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن تقبيل يد الصالحين ومصافحتها يعد احترامًا وتبركًا.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة» المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا من الأخلاق الحميدة، ومن مظاهر الاحترام والتبجيل.

وتابع رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن المصريين تميزوا بهذه الأخلاق الحميدة وهي تُظهر الاحترام ولا تعني شيئًا آخر كما نظهر الاحترام لوالدينا عند تقبيل يد الصالحين.

على جانب آخر، رد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، على سؤال يستفسر عن حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر وحكم تحويل العاملين بالخارج لزكاتهم إلى مصر.

حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر

وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج مكارم الأخلاق في بيت النبوة، المذاع على قناة صدى البلد، ردًّا على سؤال يستفسر عن حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر وحكم تحويل العاملين بالخارج لزكاتهم إلى مصر إنه من المستقَر عليه في دار الإفتاء المصرية أنه يجوز نقل الزكاة إلى مصارفها الشرعية في غير بلدها عند الحاجة وللمصلحة.

وأضاف أنه بناء على ذلك وعملًا بالمقاصد الشرعية والمصالح المرعية فإنه يجوز إرسال المصريين المقيمين خارج مصر بزكاة مالهم وفطرهم إليها، ومن باب أَوْلَى صدقاتهم وتبرعاتهم؛ لأنه إذا جاز ذلك في الزكاة وهي ركن من أركان الإسلام التي حدَّد الشرع مصادرها ومصارفها.