رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الغرف التجارية: إغلاق محلات الجزارة خلال أسبوع عيد الفطر

محل جزارة
اقتصاد
محل جزارة
السبت 30/أبريل/2022 - 07:02 م

قالت شعبة القصابين في اتحاد الغرف التجارية، إن محلات الجزارة تغلق خلال أسبوع عيد الفطر المبارك، بسبب انخفاض الإقبال على شراء اللحوم بنسبة 90% وإقبال كافة المواطنين على شراء الأسماك المالحة، موضحة أن بعض المحلات تغلق لمدة تصل لأسبوعين.

إغلاق محلات الجزارة في أسبوع العيد

قال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين في اتحاد الغرف التجارية، لـ القاهرة 24، إن إقبال المواطنين على شراء الأسماك والفسيخ خلال عيد الفطر، يمنعهم من شراء اللحوم، وبسبب انخفاض المبيعات كل موسم في فترة عيد الفطر، تغلق محلات الجزارة لمدة أسبوع أو اثنان، بسبب عدم وجود إقبال، وهذا يحدث بشكل دائم في مصر.

أشار رئيس شعبة القصابين، إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم في مصر مؤخرًا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ومعها ارتفاع أسعار رؤوس الماشية، لذا شهدت الأسعار زيادات مضطردة خلال الفترة الماضية.

تابع رئيس شعبة القصابين، أن سعر اللحم الكندوز يتراوح بين 160 جنيها وحتى 180 جنيها للكيلو الواحد، أما اللحم الجملي فبسعر بين 110 جنيهات وحتى 130 جنيها للكيلو الواحد، والكبدة الكندوز بين 160 جنيها وحتى 180 جنيها للكيلو الواحد.

ذكر رئيس شعبة القصابين، أن سعر السجق البلدي سجل 120 جنيها وحتى 140 جنيها للكيلو الواحد، أما سعر البفتيك وعرق التروبيكان يبدأ من 190 جنيها بسبب أن هذا الجزء من اللحوم قليل، في حين سجل سعر الكبدة الضأن 180 جنيها، وحتى 200 جنيه للكيلو الواحد.

حجم استهلاك المصريين لـ اللحوم سنويا

ووفق إحصاءات قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة، فإن معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء سنويا بلغ  900 ألف طن، موزعة ما بين430ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليا.

ورغم هذا الحجم، هناك  تراجعا فى مؤشر استيراد مصر لـ العجول الحية من الخارج، عن المعدل المسجل في 2020، من أجل تهيئة الفرصة للمربى والمزارع المصري كي يحقق الربحية من المشروع القومي لتربية البتلو.

ووفق قطاع الثروة الحيوانية فإن وزارة الزراعة أشرفت على استيراد 205 آلاف رأس معدة للذبيح من الخارج في 2020، مقابل 250 ألفا فى عام 2019 بنسبة انخفاض تقترب من %20.