رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مخاوف من نزاع قانوني.. الاتحاد الأوروبي: بولندا أعلنت عدم الدفع مقابل جرعات لقاح فايزر

الاتحاد الاوروبي
صحة وطب
الاتحاد الاوروبي
الإثنين 02/مايو/2022 - 07:26 م

قال مسؤول بالمفوضية الأوروبية لرويترز، إن بولندا تشدد على عدم دفعها مقابل جرعات لقاح فايزر، المضادة لفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن ليس لديها أساس منطقي متماسك، في عقد قائم من أجل التوقف عن دفع المزيد من لقاحات فايزر.

بولندا ترفض دفع مقابل جرعات لقاح فايزر

ووفقًا لـ رويتز، أكد وزير الصحة البولندي آدم نيدزيلسكي، أن بولندا أبلغت المفوضية الأوروبية وشركة فايزر، بأنها لن تأخذ أو تدفع مقابل لقاحات فايزر، بموجب عقد توريد تفاوض عليه الاتحاد الأوروبي، معترفًا بأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى نزاع قانوني.

بولندا تحتاج جرعات لتطعيم اللاجئين        

واستندت بولندا إلى شرط القوة القاهرة في العقد، مع شركة فايزر في أعقاب الحرب في أوكرانيا، التي شهدت تدفق حوالي 3 ملايين لاجئ أوكراني إلى البلاد، حتى أصبحت البلاد في حاجة إلى جرعات اللقاح، لتطعيم اللاجئين.

وقال مسؤول المفوضية الأوروبية: الحرب في أوكرانيا لم تفعل شيئًا لتغيير احتياجات التطعيم في بولندا، إذا كان هناك أي شيء تحتاجه الآن لتطعيم اللاجئين.

وأضاف متحدث باسم المفوضية الأوروبية  في مؤتمر صحفي، أن الدول الأعضاء ملزمة بالتزامات تعاقدية، لكن بروكسل كانت تحاول تسهيل حل عملي.

بينما رفضت شركة فايزر التعليق على ما إذا كانت تعتزم بدء إجراءات قانونية ضد بولندا، لكن متحدثًا باسمها قال: نظرًا لأننا ندرك الاحتياجات المحلية، فإننا نسعى لتقديم حلول عملية للطلبات كلما أمكن ذلك.