رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

استشاري تغذية لـ مرضى الكلى: حال ظهور هذه الأعراض يستوجب زيارة الطبيب فورا

مرضى الكلى
أخبار
مرضى الكلى
الثلاثاء 03/مايو/2022 - 12:43 ص

كشف الدكتور سيد حماد، استشاري مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، الأعراض التي تفرض على مريض الكلى التوجه لزيارة الطبيب على الفور.

أعراضت تستوجب زيارة طبيب الكلى

وأوضح الدكتور سيد حماد، في مقطع فيديو بالصحفة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، أن هناك أعراض تفرض على مريض الكلى التوجه لزيارة طبيب باطنة أولا لإجراء الفحص المعملي والمبدئ، ليحدد حاجته للتوجيه إلى طبيب متخصص في الكلى أم لا؟

واستعرض استشاري مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الأعراض والمتمثلة في الشعور بتأخر في نزول البول، وقلة كميتها، والشعور بألم بسيط مع التبول، أو تغير لون البول للون الداكن، أو الإحساس بوجود بعض الحصوات.

وحذر الدكتور سيد حماد، من اللجوء للوصفات الشعبية، أو المواد المدرة للبول، إلا باستشارة من الطبيب الكلى المتخصص.

وفي السياق نفسه، حذرت وزارة الصحة والسكان، مرضى السكر من تناول الكعك أو الحلوى المضاف عليها السكر، خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك، منعًا لارتفاع مستوى السكر بالدم.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه على مرضى السكر تقليل تناول الكعك والحلوى، وعدم إضافة السكر عليها، بالإضافة إلى تجنب شرب المياه الغازية، والاكتفاء بشرب العصائر الطبيعية، مثل، الليمون والبرتقال، لما تحتويه من فيتامين سي، المقوي للجهاز المناعي.

وشددت وزارة الصحة والسكان، على ضرورة استشارة مرضى السكر للطبيب المختص، بشأن الجرعات العلاجية والغذاء المناسب بعد شهر رمضان، لضمان انتظام مستوى السكر بالدم.

وطالبت وزارة الصحة، المرضى بقياس السكر باستمرار خلال أيام عيد الفطر، والحفاظ على فائض من علاج السكر خاصة الانسولين، مع الالتزام بارتداء الكمامة خلال الزيارات، وغسل اليدين باستمرار أو تطهيرها بالكحول، للوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا.

تابع مواقعنا