رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

للمحبين والعاشقين.. ارتفاع أسعار الورود والزهور عالميا بسبب نقص الإنتاج

الزهور
اقتصاد
الزهور
السبت 07/مايو/2022 - 10:06 م

ساعد الطلب المتزايد على الزهور والورود – حتى في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا وما سببته من تقليص الإنتاج في كينيا، أكبر منتج في إفريقيا، على رفع الأسعار.

ومن المرجح أن تتجاوز شحنات كينيا في عام 2022 مستوى العام الماضي، والبالغ 110.8 مليار شلن (954 مليون دولار)، وفقًا لمجلس الزهور الكيني. حيث قال الرئيس التنفيذي لجماعة الضغط الصناعية، كليمنت توليزي، إن الأسعار المرتفعة بالإضافة إلى الدولار واليورو الأقوى ستعزز أرباح الدولة الواقعة في شرق إفريقيا وتحمي المزارعين حتى بعد الانخفاض المتوقع للإنتاج.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى توقف إمدادات الأسمدة، مما أضر بإنتاج الزهور من الورود. 

وفي أوروبا، أضرت أزمة الطاقة بعمليات الدفيئة، وفقًا لشركة رويال فلوراهولاند، التي تدير ثلاثة مزادات في هولندا. وفي حين عانى الإنتاج، أدى الانفتاح التدريجي للاقتصاد العالمي والاحتفالات، مثل عيد الأم العالمي في نهاية هذا الأسبوع إلى دعم الطلب.

ويُشار إلى أن كينيا وإثيوبيا تُعدّان الموردين الرئيسيين للزهور إلى أوروبا، بينما تعتبر كولومبيا والإكوادور أكبر مُصدّرين لأمريكا الشمالية. أما هولندا فهي أكبر مركز لتجارة الزهور على مستوى العالم.

فضلًا عن ذلك، وفي حين أنه من غير المرجح أن تضاهي المبيعات هذا العام مستويات العام الماضي في أوروبا، إلا أنها ستظل كبيرة، وفقًا لشركة فلوراهولاند التي سجّلت إيرادات قياسية بلغت 5.8 مليار دولار في عام 2021.

الاحتفال بعيد الأم العالمي في 12 مايو  

الجدير بالذكر أن عيد الأم، الذي سيتم الاحتفال به في أكثر من 90 دولة حيث يحتفل العالم بعيد الأم في 12 مايو من كل عام، وهو ثاني أعلى فترة مبيعات للزهور الكينية. ويُمثّل حوالي ربع الدخل السنوي، بينما يُشكّل عيد الحب حوالي 35%.

وتتعافى صناعة البستنة في كينيا، وهي واحدة من أكبر مصادرها للعملة الأجنبية، من جائحة فيروس كورونا، حيث ألقى المزارعون خلالها أطنانًا من الزهور، بينما كانت الطائرات متوقفة عن الطيران، وسط عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم. وقال توليزي إن السلطات في نيروبي سمحت لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية، والخطوط الجوية العربية السعودية بنشر رحلات شحن إضافية لتلبية الطلب الإضافي على الزهور لعيد الأم.

كما أضاف توليزي لدينا طاقة شحن جيدة هذا العام، والعجز أقل. مشيرًا إلى أن الطلب الأسبوعي على الشحن في كينيا في الموسم الحالي يبلغ في المتوسط ​​3،800 طن مقارنة بالقدرة المتاحة بنحو 3،400 طن.

تابع مواقعنا