رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فيتش تتوقع إنفاق المصريين 93 مليار جنيه على المشروبات الكحولية خلال 2022

مشروبات كحولية -
اقتصاد
مشروبات كحولية - صورة تعبيرية
الإثنين 09/مايو/2022 - 09:46 ص

توقعت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني، أن ينخفض إنفاق المصريين على المشروبات الكحولية إلى مستوى 93 مليار جنيه خلال العام الجاري، مشيرة إلى أنه سيتم دعم إنفاق الأسر خلال 2022؛ من خلال التدفقات القوية لتحويلات العاملين في الخارج، وانتعاش النشاط السياحي مع زيادة التطعيمات في مصر.

وذكرت وكالة فيتش، أن معدل نمو إنفاق المصريين سينخفض في معظم المجالات خلال العام الحالي.

كما توقعت فيتش، أن ينفق المصريون 816 مليار جنيه على الطعام في عام 2022، و33.7 مليار جنيه على المشروبات.

أما عن توقعات فيتش لإنفاق المصريين على الملابس والأحذية؛ فوصلت إلى 134.6 مليار جنيه، و34 مليار جنيه على العناية الشخصية، بالإضافة إلى 58 مليار جنيه على الأجهزة المنزلية والأثاث.

فيتش تتوقع إنفاق المصريين 93 مليار جنيه على الكحول خلال 2022

وكشفت تقارير عالمية، في وقت سابق، عن توجه المصريين لإنفاق نحو تريليون و28 مليار جنيه سنويا على الطعام والشراب خلال السنوات المقبلة، لكن بنسبة أقل مما مضى، متوقعة نمو الطبقة المتوسطة بصورة كبيرة، ونشاط قطاع الأغذية والمشروبات.

وقالت التقارير: في الفترة التي سبقت إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي؛ توافد المستهلكون على منافذ البقالة الجماعية، لتخزين منتجات الطعام والشراب، وكان هذا أحد أسباب النمو الكبير في الإنفاق.

ووفق الوكالة؛ ظل الإنفاق على الغذاء قويا خلال عام 2021، حيث نما بنسبة 11.6% على مدار العام، ويأتي ذلك بدعم من النمو الاقتصادي المستمر، فضلًا عن إجراءات التحفيز خلال عام 2021، ما يسمح للمصريين بشراء المزيد من المواد الغذائية والمشروبات، فضلًا عن اختيار المزيد من المنتجات المتميزة.

وتوقعت فيتش كذلك، أن ينمو الإنفاق على الطعام والمشروبات غير الكحولية بمعدل سنوي متوسط يبلغ 9.6% حتى عام 2026؛ ليصل إلى 1.25 تريليون جنيه، وسيظل يشكل نحو 94% من إجمالي الإنفاق على الطعام والمشروبات غير الكحولية.

وأشارت إلى أن الإنفاق على الغذاء سيستمر في تسجيل معدلات نمو قوية، مع انتقال المزيد من المستهلكين من المنتجات الغذائية غير المعبأة إلى الأغذية المعبأة، مدفوعة بالتحضر والاستثمار في قطاع البيع بالتجزئة للبقالة في مصر.

تابع مواقعنا