الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سفير مصر بإثيوبيا يكشف تفاصيل تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

القاهرة 24
سياسة
الخميس 07/فبراير/2019 - 10:25 ص

قال السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدي الاتحاد الإفريقي، إن أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الإفريقي ستبدأ يوم الأحد المقبل وفقًا لتقالىد الاتحاد الإفريقي بعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية، يستعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامي، ما أنجزه خلال فترة رئاسته علي صعيد الإصلاح المؤسسي، كما يستعرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي خلال الجلسة المغلقة أمام القادة التحديات المتعلقة بالإصلاح المإلى والإداري في الاتحاد الإفريقي، ويقدم رئيس النيجر محمدو ايسوفو أيضًا تقريرًا حول التقدم المحرز، فيما يخص اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.

وأضاف عبد الخالق في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي كلمة عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي يوم الأحد المقبل، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية، يطرح خلالها رؤيته حول أولويات القارة السمراء خلال عام تولي الرئاسة المصرية للاتحاد.

وبين أن الجلسة المغلقة تستغرق نحو ساعة ونصف الساعة، يعقبها مراسم الصورة الجماعية، ملمحًا إلى أن الرئيس السيسي وافق علي أن يحتفل والقادة الأفارقة بعد ذلك بوضع تمثال الإمبراطور الاثيوبي الراحل هايلي سلاسي بمقر الاتحاد الإفريقي.

وكشف أنه عقب هذه الجلسة، تبدأ الجلسة المفتوحة للقمة الإفريقية، يتحدث خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس المنتهية ولايته الرئيس بول كاجامي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

وكشف أن الرئيس السيسي سوف يُدعي خلال الجلسة لاستلام مهام رئاسة الاتحاد الإفريقي وإلقاء كلمة يستعرض خلالها رؤيته حول أولويات القارة خلال عام تولي الرئاسة المصرية للاتحاد.

وأشار إلى أن تلك هي الرئاسة الرابعة لمصر في تاريخ منظمة الوحدة الإفريقية والاتحاد الإفريقي بعد أعوام 1964 و1989 و1993، ولأول مرة منذ عام 1993فإن مصر تعود لتتبوأ صدارة قيادة العمل الإفريقي المشترك.

وأضاف أن الرئاسة المصرية تستمر لمدة عام، تختتم في القمة الإفريقية القادمة في فبراير 2020 بجلسة مغلقة يستعرض خلالها الرئيس السيسي أمام القادة ما أحرزه وانجزه بالتعاون مع القادة الافارقة علي صعيد العمل الإفريقي المشترك والأجندة التنموية وأجندة السلم والامن.

وبين السفير أسامة عبد الخالق، أن الرئيس السيسي وبحكم توليه منصب رئاسة الاتحاد سيتحدث باسم إفريقيا دوليًا بما في ذلك أمام الأمم المتحدة، في الشق رفيع المستوي في سبتمبر القادم، وأمام قمة العشرين في إلىابان في يونيو المقبل، وقمة التعاون بين أفريقيا وإلىابان “تيكاد” والتي ستعقد بإلىابان أيضًا في أغسطس القادم، بخلاف فعالىات دولية آخري بطبيعة المنصب، يتولى الرئيس السيسي خلال هذه القمم والاجتماعات الدفاع عن مصالح القارة وعرض وتقديم الاهتمامات والأولويات الأفريقية.

تابع مواقعنا