رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد مَقتل مُخرِجِهِ في غزو روسيا لـ أوكرانيا.. مهرجان كان السينمائي يعرض فيلم Mariupolis 2

مهرجان كان السينمائي
فن
مهرجان كان السينمائي
الجمعة 13/مايو/2022 - 03:50 م

كشف مهرجان كان السينمائي، عرضه الفيلم الوثائقي Mariupolis 2، ضمن فعالياته، وهو من إخراج مانتاس كفيدارافيسيوس، الذي قُتِلَ في مدينة ماريوبول الأوكرانية؛ بسب الحرب الروسية على كييف. 

فيلم Mariupolis 2، هو فيلم وثائقي، يوثق فيه المخرج الليتواني: مانتاس كفيدارافيسيوس، معاناة المواطنين في أثناء الحرب الروسية على أوكرانيا، وخاصة في مدينة ماريوبول- قبل أن يُقتل هو فيها نفسه خلال توثيقه لآثار الحرب الروسية عليها- التي دمرت بالكامل.

وتمكنت خطيبة المخرج مانتاس كفيدارافيسيوس، من تجميع أهم لقطات لفيلم خطيبها عن مدينة ماريوبول؛ لكي يكون بمثابة توثيق لإجرام القوات الروسية بمدينة ماريوبول، حيث سيعرض فيلم Mariupolis 2، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، الذي ستنطلق فعالياته يوم 17 مايو وحتى 25 من الشهر نفسه.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الأوكرانية، مقتل المخرج الليتواني مانتاس كفيدارافيسيوس، على يد القوات الروسية؛ وذلك في أثناء محاولاته الكثيرة للخروج من مدينة ماريوبول.

المخرج مانتاس كفيدارافيسيوس 

مهرجان كان يدعم السينما الأوكرانية

أعلن القائمون على مهرجان كان السينمائي، دعمهم الكامل لصناع السينما الأوكرانية، وذلك خلال الدورة المقبلة الـ75، حيث يشهد مهرجان كان السينمائي، تعاونًا كبيرًا مع المعهد الأوكراني للسينما، وسيستضيف 6 منتجين على الأقل من أوكرانيا، وعرض عدد من الأفلام الوثائقية الأوكرانية به.

وسيتم عقد مؤتمر في مهرجان كان السينمائي؛ لمناقشة اقتراحات إعادة إحياء صناعة السينما مرة أخرى في دولة أوكرانيا، وذلك في ظل توقفها بسبب الحرب الروسية.

تابع مواقعنا