رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تنكيس الأعلام وحداد عام في الدول العربية على وفاة الشيخ خليفة بن زايد

تشييع الشيخ خليفة
سياسة
تشييع الشيخ خليفة بن زايد
الجمعة 13/مايو/2022 - 09:58 م

بدأت الدول العربية حدادًا رسيمًا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي وافته المنية اليوم الجمعة عن عمر ناهز 73 عامًا.

وفي القاهرة أعلنت رئاسة الجمهورية الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام  بداية من  الجمعة، حدادًا  على وفاة الشيخ خليفة بـن زايد، فيما نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم.

وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

وفي البحرين نعى الديوان الملكي  رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد، وقال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة،: كان رحمه الله قائدًا حكيمًا كرس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز.

وأصدر العاهل البحريني قرارًا بإعلان حالة الحداد في البلاد وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام، وفي المغرب أيضًا أصدر الملك محمد السادس العاهل المغربي، أمرا بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة، وتنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج.

كما أعلنت الرئاسة الموريتانية من جانبها اليوم الجمعة، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على روح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت في بيان لها، إنه بموجب مرسوم تم الإعلان عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على امتداد التراب الوطني، وذلك إثر وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله.

تشييع الشيخ خليفة بن زايد 

وفي المملكة العربية السعودية، أقيمت صلاة الغائب على الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، بعد صلاة العشاء اليوم في الحرمين الشريفين، والذي وافته المنية اليوم.  

وكان  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وجه بإقامة صلاة الغائب على فقيد الوطن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة رحمه الله بعد صلاة العشاء هذا اليوم الجمعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

الحكومة اللبنانية من جانبها أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لـ3 أيام حدادا على “الفقيد الراحل”، كما أعلنت سلطنة عُمان تنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من جانبه، أعلن عن حداد رسمي في جميع أنحاء البلاد، وتنكيس الأعلام الوطنية، اليوم وغدً، إثر وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

 

ونعيًا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل، أعلن السلطان هيـثـم بـن طـارق، سلطان عمان، الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عُمان في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة.

تشييع الشيخ خليفة بن زايد 

وفي الأردن نعى الديوان الملكي الهاشمي في بيان أصدره الجمعة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي وافته المنية اليوم، فيما قرر الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني، الحداد على الشيخ خليفة  لمدة أربعين يوما اعتبارًا من الجمعة.

وفي قطر، قال الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر في بيان صادر عن الديوان الأميري: “إن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال”، مصدرًا أوامره بإعلان الحداد في قطر لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

كما نعى رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الراحل، قائلا: "واثقون من أن المسيرة الريادية التي خطها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ستستمر بجهود قيادة الإمارات وشعبها".

وفي اليمن  قرر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن إعلان الحداد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام على روح الشيخ خليفة بن زايد.

في حين بعث الرئيس السوري بشار اﻷسد ببرقيتي تعزية إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن زايد حاكم أبو ظبي  في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد 

الرئيس الفلسطيني محمد عباس أبو مازن، نعى أيضًا رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، معربا عن حزنه الشديد في الحادث الجلل، معلنًا الحداد يومًا واحدا على وفاته.

تشييع الشيخ خليفة بن زايد 

وفي تونس بعث  الرئيس التونسي قيس سعيد، رسالة تعزية  إلى الشيخ محمد بن زايد حاكم أبوظبي إثر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، فيما نعى إسماعيل عمر جيلي رئيس دولة جيبوتي، رئيس دولة الإمارات قائلا في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: أتقدم بأحر التعازي إلى أخي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأخي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وشعب الإمارات في هذا المصاب الجلل".

وفي الصومال بعث رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، محمد حسين روبلي، برسالة لتقديم واجب العزاء إلى  شعب وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة الشيخ خليفة، في حين أعلنت الإمارات الحداد لمدة 40 يومًا، وتعطيل العمل في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام بداية من الجمعة.

وشيع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبو ظبي، جثمان الشيخ خليفة  بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى مثواه الأخير، حيث وُرى الثرى في مقبرة البطين بأبوظبي.