رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد اعتزامها التقدم بطلب للانضمام للناتو.. تركيا تطالب فنلندا بالتوقف عن دعم الإرهابيين

القاهرة 24
سياسة
الأحد 15/مايو/2022 - 03:46 م

طالب مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، السويد وفنلندا بالتوقف عن دعم الإرهابيين، خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فنلندا اعتزامها التقدم بطلب للانضمام لحلف الناتو اليوم، وإنهاء فترة الحياد بين روسيا والمعسكر الغربي، التي كانت تمتاز بها طوال الفترة الماضية.

من جانبها تعيش تركيا حالة من الارتباك على خلفية احتمالية انضمام الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، وذلك بسبب أزمة أكراد تركيا وحزب العمال الكردستاني الذي يضم الأكراد الذين يرغبون في الانفصال عن تركيا وسوريا.

وكانت وزيرة خارجية السويد قد صرحت بأن بلادها وتركيا تحملان أوجه نظر مختلفة ولكن بلادها تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، مشيرًة إلى أن السويد مثل العديد من الشركاء في حلف الناتو تجري أيضا مباحثات مع المنظمات الكردية الأخرى التي تعتقد أن كل الأكراد في شمال شرق سوريا ينتمون إلى منظمة واحدة: نحن لا نعتقد ذلك ولا تعتقده الولايات المتحدة وغيرها.

كان رجب طيب أردوغان الرئيس التركي قد قال إنه لا يعتبر مسألة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو مسألة محمودة، مشيرًا إلى أن الدول الاسكندنافية ترعى المنظمات الإرهابية.

فنلندا تتقدم رسميًا بطلب للانضمام لحلف الناتو

من جانبها قررت حكومة فنلندا، التقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي -الناتو، وذلك رغم التحذير الروسي من هذه الخطوة، ما ينذر باحتمالية نشوب صراع عسكري جديد على غرار الأزمة الأوكرانية.

وبعد إعلان فنلندا قرارها الرسمي؛ من المنتظر أن تعلن السويد هي الأخرى قرارها الرسمي بشأن الانضمام لحلف الناتو، اليوم الأحد، عقب اجتماع للحزب الحاكم، بهدف تقديم طلب مشترك محتمل للبلدين.

وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، في تصريحات اليوم الأحد، إنها تأمل أن تكون عملية الانضمام لحلف شمال الأطلسي سريعة.