الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عباس شومان لـ المتطاولين والمطالبين بإلغاء الأزهر: تحطمت أحلام الفرنسيين والإنجليز في صحنه

 الدكتور عباس شومان
دين وفتوى
الدكتور عباس شومان
الأحد 15/مايو/2022 - 04:21 م

وجّه الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، والمشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، رسالة إلى المتطاولين على الأزهر الشريف والمطالين بإلغائه.

وكتب وكيل الأزهر السابق، والمشرف على الفتوى بالأزهر الشريف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: لا يكف بعض التافهين عن التطاول على الأزهر والمطالبة بإلغائه، وكأن هذا الجاهل لم يعلم بتحطم أحلام الفرنسيين والإنجليز في صحنه.

 

وكيل الأزهر السابق يطالب الأغنياء بتبني مبادرة للاستغناء عن الذهب عند الزواج

في سياق آخر، قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، والمشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، إنه في ظل حالة الغلاء الموجودة الآن، فإنه يجب تخفيف وتيسير أمور الزواج، مضيفًا أن مسألة ارتباط الذهب بالمهر مثلا ليست شرعية، وإنما هي عادات عرفية.

وأضاف وكيل الأزهر الشريف، في حديثه لـ القاهرة 24: يجب أن يغير الناس ثقافتهم وخاصة في الأرياف، حيث يعتبرون الذهب بكميات معينة مهرَا ضروريا لإتمام الزواج، ولا يوجد دليلا من كتاب أو سنة يحدد نوع المهر ولا مقداره، فيجوز أن يكون المهر ذهبا، ويجوز أن يكون من غيره.

وتابع وكيل الأزهر السابق: المهر أثر مترتب على عقد الزواج وليس جزاء من العقد، وكل ما يتفق عليه كمهر قل أو كثر فهو جائز، ولا يشترط على الإطلاق أن يكون من الذهب أو الفضة، وفي ظل ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض المستوى المالي لكثير من الناس، فيكون تيسير المهور مطلوبا، ومنها عدم التمسك بعدد معين من جرامات الذهب؛ يعجز عنها كثير من الشباب، كما يمكن الاقتصار على شيء رمزي كدبلة أو خاتم صغير، ويستعان بالباقي في جهاز العروسين.

تابع مواقعنا