رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دار الإفتاء تكشف عن حكم فوات بعض تكبيرات الجنازة

تعبيرية
دين وفتوى
تعبيرية
الإثنين 16/مايو/2022 - 07:27 ص

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين جاء فيه: إذا دخلتُ صلاة الجنازة متأخرًا بعد فوات بعض التكبيرات فماذا أفعل؟.

وقالت الإفتاء، في فتوى سابقة من خلال حسابها الرسمي على فيسبوك: إذا فات المأمومَ بعضُ التكبيرات فإنه يدخل مع الإمام وتكون التكبيرة التي أدركها مع الإمام هي الأُولى بالنسبة له، ثم يتم صلاته بعد الإمام.

وأضافت الإفتاء: إذا جاء المأموم وقد فرغ الإمام من التكبيرة الأولى أو غيرها، واشتغل بما بعدها من قراءة أو غيرها، فإنه يدخل معه ولا ينتظر الإمام حتى يُكَبِّرَ التكبيرة التالية، إلا أنه يسير في صلاته على نظم الصلاة لو كان منفردًا، فبعد أن يُكَبِّرَ التكبيرةَ الأولى يقرأ من الفاتحة ما يمكنه قراءته قبل تكبير الإمام، ويسقط عنه الباقي.

تابعت دار الإفتاء: ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الثانية، وهكذا، فإذا فرغ الإمام أتمَّ المأموم صلاته على النظم المذكور، ويأتي بالأذكار في مواضعها، سواءٌ بَقِيَت الجنازةُ أو رُفِعَت، وإذا لم يمكنه قراءة شيء من الفاتحة إن كَبَّرَ إمامُه عقب تكبير المسبوق للإحرام كَبَّرَ معه وتحمل الإمام عنه كل الفاتحة.

حكم تغسيل الميت في الحمام

 على جانب آخر، قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة، من خلال بث مباشر للدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: في حالة تعثر وجود مكان في المنزل، أو المستشفى، ولا يوجد مكان مخصص لغسل الميت يجوز في تلك الحالة غسل الميت في الحمام، ردا على سؤال حول حكم تغسيل الميت في الحمام.