رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تنظيم العملة المشفرة: التعاون العالمي ضرورة حتمية

العملة المشفرة
اقتصاد
العملة المشفرة
الثلاثاء 17/مايو/2022 - 02:34 ص

تناول المقال الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي (World Economic Forum) بعنوان - تنظيم  العملة المشفرة: أين نحن الآن؟ وإلى أين نحن ذاهبون؟. الأمر التنفيدي الخاص بضمان التطوير المسؤول للأصول الرقمية، والذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية.

واشنطن تصدر أمرا تنفيذيا بتنظيم العملة الرقمية

في أوائل مارس 2022، وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على الأمر التنفيذي الخاص بضمان التطوير المسؤول للأصول الرقمية، ما بعد اعترافا رفيع المستوى بإمكانات صناعة العملات المشفرة.

تلزم هذا الأمر التنفيذي البيت الأبيض بالمشاركة في الأبحاث حول العملات المشفرة، وإشراك الإدارات في جميع أنحاء الحكومة للتعاون في إنشاء إطار تنظيمي للأصول الرقمية، وطبقا له ستحدد الحكومة تهجا شاملا لمواجهة المخاطر وتسخير الفوائد المحتملة للأصول الرقمية والتكنولوجيا الأساسية الخاصة بها.

ووفقا لعضو اللجنة التوجيهية لاتحاد حوكمة العملات الرقمية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي جبريمي الباري، يحدد الأمر التنفيذي مبادرات الاستكشاف الحلول البناءة للمشكلات والانخراط فيها حول المخاطر المعروفة والموجودة مع النظام المالي القديم، ومن شأن هذا الاستكشاف أن يشمل الخصوصية، والأمان، والشمول المالي، والقدرة التنافسية العالمية للدولار الأمريكي وغير ذلك.

يوجـد اليـوم أكثر من 18 ألف عملة مشفرة و460 بورصة مشفرة، فيما تبلغ القيمة السوقية للعملات المشفرة 1.7 تريليون دولار هذا فضلا عن أنه كل 24 ساعة، يتم تداول 91 مليار دولار من العملات المشفرة، معظمها بيتكوين أو إيثريوم. وهكذا، بالنظر إلى حجـم الصـناعة والدفع التنظيمي الوشيك. فإن الأمر يستحق تقييم الوضع التنظيمي الحالي

تنظيم العملة المشفرة أمر حتمي

وفقا لمجلس المستقبل العالمي للعملات المشفرة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، لم يكن هناك تنظيم دولي منسق للعملات المشفرة، رغم أن الهيئات الدولية تعمل على تقييم المخاطر والاستجابات السياسية المناسبة لظهور العملات المشفرة

وعلى الصعيد العالمي، تضع البنوك المركزية والمنظمون أعينهم بالفعل على هذا الاتجاه المتنامي. وبالفعل بدأت العديد من البلدان من الصين إلى السلفادور في تقييم وتنفيذ خيارات تنظيمية مختلفة.