رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قرار مرتقب.. البنك المركزي يحدد مصير سعر الفائدة الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الثلاثاء 17/مايو/2022 - 03:29 ص

تترقب الأوساط الاقتصادية قرار البنك المركزي المصري بشأن مصير سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، وسط ظروف أزمة اقتصادية عالمية تضع متخذي القرار في اللجنة في موقف صعب وسط توقعات ترجح اتجاه المركزي نحو الرفع. 

وكان بعض المراقبين  قد توقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه المقبل المقرر عقده يوم الخميس المقبل 19 مايو.

ويأتي الاجتماع المقبل بعد أن رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي يوم الاثنين 21 مارس الماضي لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وتزامن ذلك مع ما ذكره طارق عامر محافظ البنك المركزي حول ما سماه حركة تصحيح حينما شهد سعر الجنيه انخفاضا ملحوظا مقابل العملات الأجنبية، كما ارتفع سعر الدولار بنحو 17.7% خلال يومي 21 و22 مارس الماضي.

معدلات التضخم على مستوى الجمهورية

وسجل معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية 3.7% في أبريل مقابل 2.4% في مارس الماضي.

وواصل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية صعوده للشهر الخامس على التوالي خلال أبريل الماضي ليسجل 14.9% مقابل 12.1% في مارس، بحسب ما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.