رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

استشاري مناعة: حالات جدري القرود قليلة جدا ولا داعي للقلق بشأن الإصابة به في مصر

الإصابة بالجدري
صحة وطب
الإصابة بالجدري
الإثنين 16/مايو/2022 - 11:53 م

انتشرت العديد من حالات جدري القرود في بريطانيا خلال الفترة الماضية، وهو مرض نادر لكنه مقلق ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

جدري القرود

وفى هذا السياق قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن جدري القرود ينتقل عبر الحيوانات المصابة بالفيروس مثل القوارض والتي تشمل القرد والسنجاب والفأر.

غير منتشر في مصر

وأضافت في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه لا داعي للقلق بشأن الإصابات داخل مصر، ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة من انتشار هذا المرض.

الكونغو

وأوضحت دكتورة نهلة عبدالوهاب، أن جدري القرود ظهر في السبعينيات وتحديدا في الكونغو وزادت حالاته، ولكن التطعيم ضد الجدري يقضي عليه بنسبة عالية، ويتوافر في جميع أنحاء العالم.

أعراض جدري القرود

وأردفت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، بأن أكثر الأعراض انتشارًا هي ظهور طفح جلدي، والصداع المستمر، وتضخم في العقد اللمفاوية، والشعور بآلام في الظهر، وآلام في العضلات، والأعباء الشديد، وفقدان تام للطاقة، وضيق شديد في التنفس، والصداع.

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

واختتمت دكتورة نهلة عبدالوهاب، تستمر الأعراض بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا، وتكون الأعراض عادة خفيفة وتتعافى معظم الحالات في غضون أسابيع قليلة.